بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 3 ديسمبر 2021 06:59 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

الرقابة الإدارية تكشف إخلالات مالية كبيرة في شركة الاستثمارات الإفريقية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أظهر تقرير لهيئة الرقابة الإدارية بطرابلس للعام 2019، أن شركة الاستثمارات الأفريقية “لايكو” التابعة لمحفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار تكبدت خسائر مالية كبيرة، وتعثر أداء معظم الشركات التابعة لها في القارة.

وقال التقرير إن الشركة لم تقم بتقديم البيانات المالية الختامية إلى مراجع الحسابات الخارجي، بالمخالفة لأحكام القانون 23 لسنة 2010، حيث أن آخر ميزانية مراجعة ومعتمدة كانت عن سنة 2010.

وأضاف أن بعض الشركات التابعة للشركة لم تقم "بتقديم التقارير الشهرية لإدارة الدراسات والمشاريع، ولم ترسل البيانات المالية والفنية بشكل دوري مما تسبب في عدم إظهار الحالة الفعلية لتلك المشاريع، وتوقف تمويل المشروعات من قبل الشركة الليبية للاستثمارات الأفريقية.

وكشف التقرير أيضا "وجود تقصير في متابعة وتحصيل القروض الممنوحة من الشركة للجهات التابعة لها، بإعتبار أن هذه القروض منحت قبل سنة 1998، كما أن أغلبها لم يسدد منه أي قسط ولم تعد بالنفع على شركة لايكو، إضافة إلى وجود قضایا مرفوعة على بعض الشركات التابعة مما عرقل أداءها وتنفيذ مشاريعها".

كما قال إن القروض الممنوحة مع الجهات المقترضة من الشركة كقرض الشركة سالجيديا لايكو غامبيا ولايكو تشاد ولايكو الجابون، لم تسوّ وإضافة إلى تأخر الشركة "في إقفال حساباتها وإعداد قوائمها المالية في المواعيدالمحددة بالمخالفة لأحكام المادة 210 من القانون رقم 23 لسنة 2010، بشأن النشاط التجاري، إضافة إلى وجود أرصدة مرحلة من سنوات سابقة تعود لشركات متعثرة وعاجزة عن سداد الالتزامات القائمة عليها (قروض وفوائد مستحقة) دون معالجتها محاسبيا أو المطالبة بها".

المرصد
الأسبوع