بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021 10:11 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

الرقابة الإدارية ترصد تجاوزات كبيرة في شركات تابعة للوطنية للنفط

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قامت هيئة الرقابة الإدارية لسنة 2019 بطرابلس بنشر تقرير رصدت فيها عدة تجاوزات لشركات تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس تسببت في خسائر مالية كبيرة.

ومن بين الشركات التي ذكرها التقرير؛ شركة تموين الحقول والموانئ النفطية وشركة الزويتينة وشركة الهروج للعمليات النفطية وشركة آكاكوس للعمليات النفطية، والشركة الوطنية لحفر وصيانة آبار النفط، وشركة تموين الحقول والموانئ النفطية حيث تم تسجيل تسيب إداري وعدم معاقبة المخالفين، إضافة إلى عدم التزامها بالإجراءات الإدارية والرقابية في مستوى التقاير المالية والمشتريات.

وقال التقرير إن الشركات النفطية المتعاقد معها لم تقم "بتسديد ما عليها من ديون في المواعيد المحددة ما سبب عجزا لدى الشركة والشراء من الموردين بالدين، مع عدم تسدید سلف تم صرفها للمستخدمين المنتهية خدماتهم حيث بلغ إجمالي القيمة غير المسددة مبلغ وقدره 121,8 مليون دينار".

كما أشار إلى أن الشركة الوطنية للنفط "لم تقم بتحصيل ديونها المستحقة على الغير والبالغ عددها 42,3 مليون دينار، مع انخفاض الإيرادات المتوقعة في جانب صيانة آبار النفط، إضافة إلى عدم قفل الميزانية الختامية وحسابات الشركة منذ العام 2012، في مخالفة واضحة للقانون".

المرصد
الأسبوع