بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأحد، 28 نوفمبر 2021 05:13 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

لدفع التعاون بين البلدين... إنشاء مركز للشركات السعودية في العراق

بوابة إفريقيا الاقتصادية

عقد في بغداد اليوم الخميس الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والتجارية الاستثمارية والتنموية والإغاثة المنبثقة عن المجلس التنسيقي العراقي السعودي، برئاسة وزير التخطيط العراقي خالد بتال.

وذكر بيان لوزارة التخطيط أن الاجتماع استعرض النتائج الايجابية التي تمخضت عنها زيارة الوفد العراقي إلى السعودية في يوليو (تموز) الماضي وأن لدى الجانب السعودي، رغبة كبيرة في فتح آفاق واسعة من التعاون مع العراق، في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والزراعية، والخدمية.

وطبقا للبيان "يرحب العراق بالتعاون الايجابي البناء، مع السعودية واستعداده لتوفير أفضل الظروف لانجاحه وأهمية دور القطاع الخاص في البلدين في تحقيق المزيد من الاستثمار المشترك".

وذكر وزير التخطيط العراقي أن هناك عدداً من الاتفاقيات التي ستوقع بين العراق والسعودية بعد إقرارها من قبل البرلمان، لافتا إلى أن الجانب العراقي سيقدم مجموعة من المقترحات إلى الجانب السعودي تتضمن، إمكانية تمويل المشاريع المتوقفة، ومنها، إنجاز المجمعات السكنية، والمشاريع الخدمية، في قطاعات الصحة والتعليم والماء والصرف الصحي.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا المطروحة على جدول أعماله من بينها، العمل على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتفق عليها بين الجانبين، خاصة لتشجيع وحماية المنتج الوطني، وإنشاء مركز للشركات السعودية في العراق، فضلاً عن استعراض الجهود الحكومية الإغاثية والإنسانية وإعادة الاستقرار للنازحين.

المرصد
الأسبوع