بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 20 سبتمبر 2021 12:31 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تركيز على دعم وتنويع الاستثمار في المجالات الخلاقة للثروة بالجزائر

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أكد مشاركون في الندوة الوطنية حول مخطط الانعاش الاقتصادي، أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على دعم وتنويع الاستثمار في مختلف المجالات الخلاقة للثورة ومناصب الشغل وذلك للتمكن من بناء اقتصاد يعود بالمنفعة على الجميع.

وشدد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي رضا تير في تصريح صحفي على هامش أشغال الورشات التي عكفت على دراسة عديد الميادين التي من شأنها أن تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة على ضرورة تعزيز مجال الاستثمار من خلال وضع أدوات حقيقية لنجاعة التسيير وتجسيد كل المشاريع التنموية.

واقترح رضا تير في هذا الاطار وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالاقتصاد الوطني خارج المحروقات والتمسك بتحسين الوضع الاجتماعي في البلاد، مبرزا أهمية التوجه الى "اقتصاد البيانات".

وذكر بأن المجلس بصدد اعداد قائمة وطنية للبيانات التي ستكون "اداة فعالة للسلطة التنفيذية في حد ذاتها من أجل تنويع الاقتصاد وتحسين الوضع الاجتماعي للسكان".

واعتبر المحاور الاساسية التي تعكف الورشات على مناقشتها في مجالات شتى كالفلاحة والصناعة والتطوير المنجمي وموارد الطاقة وتمويل التنمية وكيفية تسهيل الاستثمار وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بـ "الهامة جدا" من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني مشيرا الى أنه سيتم قريبا تنظيم ورشات أخرى للتطرق الى قطاعات اجتماعية متعلقة أساسا بالتربية الوطنية والصحة والسياحة والتكوين والتنمية الاجتماعية.

وأبرز رضا تير أيضا، أهمية اشراك القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، مشيرا الى أن حوالي 80 بالمئة من النشاط الاقتصادي يساهم فيه القطاع الخاص لحد الان، داعيا الى الالتزام بتوجيهات رئيس الجمهورية لتحقيق النجاعة الاقتصادية من خلال مكافحة الرشوة والبيروقراطية والفساد الاقتصادي والربح السريع.

المرصد
الأسبوع