بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:21 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع زيادة الطلب الصيني على الخام الأمريكي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين عقب أنباء عن نية الصين جلب كميات كبيرة من الخام الأمريكي في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، ما أبطل القلق من تباطؤ في تعافي الطلب بعد جائحة فيروس كورونا وزيادة في الإمدادات.

وارتفع كان خام برنت 32 سنتاً بما يعادل 0.7% إلى 45.12 دولاراً للبرميل، والخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 35 سنتاً أو 0.8% مسجلاً 42.36 دولاراً للبرميل.

وبدأت شركات نفط مملوكة للحكومة الصينية حجز ناقلات لجلب ما لا يقل عن 20 مليون برميل من الخام الأمريكي في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، حسب ما أوردت رويترز يوم الجمعة، لتزيد بكين بمشتريات الطاقة والمنتجات الزراعية قبيل مراجعة لاتفاق التجارة المبرم مع واشنطن.

تدعمت أسعار النفط بواردات خام غير مسبوقة لأكبر مشتر في العالم وتخفيف قيود مكافحة كورونا عالمياً، لكن موجة جديدة من الإصابات في عدة دول من المتوقع أن تكبح الاستهلاك مجدداً.

وقال هوي لي، الاقتصادي في بنك أو.سي.بي.سي السنغافوري: "بيانات الطلب على النفط كانت إيجابية بدرجة كبيرة الأسبوع الماضي، إذ ارتفع الطلب الأمريكي المفترض على البنزين إلى مستوى يقل 3.5% فقط عن مستويات ما قبل فيروس كورونا وبلغ رقم النفط الخام المعالج للصين مرتفعاً قياسياً في يوليو (تموز)".

ويقول ايه.إن.زد إن الطلب زاد 8 ملايين برميل يومياً في الأشهر الأربعة الماضية إلى 88 مليون برميل يومياً، لكنه يظل دون مستواه قبل عام بـ 13 مليون برميل يومياً.

المرصد
الأسبوع