بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 18 أبريل 2024 08:45 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

مؤسسة النفط تبحث مع شركة سرت مخططات الحفر المقترح للعام 2021

بوابة إفريقيا الاقتصادية

عُقِدَ بمقر المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس، الاجتماع الفني لشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز للعام 2019 ـــ 2020، وبالربط عبر الدائرة المغلقة من مقر الشركة بمدينة البريقة.

وبين المكتب الإعلامي للمؤسسة أنه جرى خلال الاجتماع استعراض نشاط إدارات الشركة المختلفة، والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها إدارة السلامة وحماية البيئة للوقاية من جائحة كورونا (كوفيد 19) في الحقول والمواقع النفطية التابعة لها، كما تم عرض أنشطة الشركة خلال العام الجاري 2020 ، والمتعلقة بالحفر التطويري والدراسات المكمنية والمعملية وتقييم سير تنفيذها، وصيانة الآبار، وتم أيضاً مناقشة الميزانيات المعتمدة بالخصوص، ومستهدفات وبرامج الشركة للعام 2021، ومعدلات الإنتاج من النفط والغاز المتوقعة خلال العشر سنوات القادمة ومخطط الحفر المقترح في 2021.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الصعوبات التي تواجه الشركة لتوفير الكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي للشركة العامة للكهرباء في ظل توقف استلام الأزمة من حقل 103، والتأثيرات الناجمة جراء هذا النقص.

وعرضت الشركة خططها فيما يخص تطوير الحقول المكتشفة وغير المطورة والتي تشمل (حقل LP3D، م ن 101,م ن 107) وجرى التطرق إلى استعدادات الشركة لوضع حقل LP3D على الإنتاج وذلك بربط خمسة آبار بقدرة إنتاجية حوالي 3500 برميل نفط في اليوم كمرحلة أولى.

كما تم تخصيص جانباً من الاجتماع لعرض نشاط الشركة فيما يخص البرامج الممولة من الميزانية الاستثنائية 2019-2020 حيث تم عرض نسب الإنجاز وما تم تحقيقه من نتائج مشجعة خصوصا عمليات صيانة الآبار والتي تم من خلالها تحقيق معدل إنتاج إضافي وصل إلى 8,000 برميل في اليوم من صيانة وإصلاح 14 بئرا.

واستعرضت الإدارة العامة للهندسة والمشاريع التسهيلات السطحية ومعدات الإنتاج إضافة إلى وضعية مشاريع الصيانة ونسب إنجازها في كافة الحقول والموانئ والصيانات المبرمجة لضواغط الغاز.

وخصص الجانب الأخير من الاجتماع لاستعراض مقارنة لملخص الميزانية التشغيلية المعتمدة لسنة 2020 والمصروفات الفعلية لسنتي 2019-2020 للباب الأول والثاني والثالث بشقيه العادي والتنموي وكذلك الميزانية المقترحة لسنة 2021 م بالإضافة استعراض ملخص للمصروفات الفعلية والمنفذة لسنة 2019-2020 م الممولة بالميزانية الاستثنائية.

حضر الاجتماع كلا من، أعضاء مجلس الإدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط بلقاسم شنقير، والعماري محمد، ورئيس لجنة إدارة شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز مسعود سليمان موسى، وأعضاء لجنة الإدارة بالشركة، والمدراء العامون ومدراء الإدارات المختصة بالمؤسسة الوطنية للنفط وشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز وعبر الدوائر المغلقة ممثلين عن إدارة التفتيش والقياس بالمؤسسة وممثلي شركات الجوف والحفر الوطنية ومعهد النفط الليبي و شركة تقنية ليبيا للأعمال الهندسية والشركة الوطنية للإنشاءات.

المرصد
الأسبوع