بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 10:43 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

مشاورات بين برلين وموسكو بعد العقوبات الأمريكية على نورد ستريم للغاز

بوابة إفريقيا الاقتصادية

من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بنظيره الروسي سيرغي لافروف، في موسكو اليوم الثلاثاء، حيث يتسبب مشروع بلديهما، وهو خط أنابيب السيل الشمالي "نورد ستريم"، في زعزعة علاقات ألمانيا مع الولايات المتحدة.

ويهدف خط الأنابيب في بحر البلطيق، إلى توسيع قدرة خط أنابيب للغاز الطبيعي بالاسم نفسه ويعمل بالفعل، ويحمل الغاز من مصدره الروسي مباشرة إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على المشروع، قائلة إن "خط الأنابيب سيزيد من اعتماد الاتحاد الأوروبي على روسيا في هذه السلعة".

وندد المسؤولون الألمان بالعقوبات الأمريكية، ويقول بعض المنتقدين إن "الولايات المتحدة تعارض مشروع خط الأنابيب الجديد لأنها تريد بيع المزيد من غازها الطبيعي المسال إلى أوروبا".

وتحدث ماس مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو في مطلع الأسبوع الجاري وأعرب عن استيائه من التهديد بمزيد من العقوبات الأمريكية على المشروع الذي يقترب من الاكتمال.

وفي موسكو، يتوقع أن يبحث ماس ولافروف العلاقات الثنائية والقضايا الأمنية والاتفاق النووي الإيراني، والنزاعات في أوكرانيا، وسوريا، وليبيا، حسب وسائل إعلام روسية رسمية.

المرصد
الأسبوع