بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 03:35 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

ملفات الكوكيز تتطلب نظرة فاحصة قبل الموافقة عليها

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أوضح مركز حماية المستهلك بولاية هيسن الألمانية أنه يتعين على المستخدم إلقاء نظرة فاحصة على ملفات تعريف الارتباط والمعروفة باسم ملفات الكوكيز قبل النقر بالموافقة على تخزينها على الحواسيب.

وحذر الخبراء الألمان من أن الكثير من مواقع الويب تكون مضبوطة مسبقا بالموافقة على تخزين ملفات الكوكيز، وهناك أحكام قضائية تمنع القيام بذلك صراحة.

وتقوم ملفات الكوكيز بتخزين بيانات على القرص الصلب الخاص بالمستخدم عند تصفح الويب، حتى تتمكن مواقع الويب من التعرف على المستخدم، وقد قام المركز الألماني باختبار 20 موقعاً من المتاجر الإلكترونية الشهيرة، ووجد أن نصف هذه المواقع تتجاهل اللوائح المطبقة، وتعتمد على الإعدادات الافتراضية المربكة، والتي تقوم بتفعيل اختيار ملفات الكوكيز بالكامل.

وأوضح الخبراء الألمان أنه من غير المقبول وجود زر "نعم" المضبوط مسبقا عند اختيار ملفات الكوكيز؛ نظرا لأنه ليس له علاقة بالموافقة الحقيقية، علاوة على أن المستخدم لا يقرأ النصوص الطويلة، التي تشرح الهدف من استعمال ملفات الكوكيز.

وحتى إذا كانت مواقع الويب توفر المزيد من خيارات التحكم، فإنه يتعين على المستخدم إلقاء نظرة فاحصة؛ نظرا لأن النقر بالموافقة في بعض مواقع الويب، يعني السماح بجمع ملفات الكوكيز، ولا يوجد الزر الخاص بالاختيار المحدد ظاهرا بشكل واضح.

ومع ذلك لا ينصح الخبراء الألمان برفض جميع ملفات الكوكيز؛ نظرا لأن ذلك سيؤدي إلى تعطيل وظيفة عربة التسوق في المتاجر الإلكترونية، علاوة على أنه يمكن حظر ملفات الكوكيز الخارجية، التي ليس لها علاقة بموقع الويب الحالي، عن طريق إعدادات المتصفح المعني.

المرصد
الأسبوع