بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأحد، 19 سبتمبر 2021 09:27 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

مؤتمر المانحين يطالب بتحقيق مستقل بانفجار مرفأ بيروت

بوابة إفريقيا الاقتصادية

طالب بيان مؤتمر المانحين للبنان الذي عقد عن بعد بتنظيم من باريس، اليوم الأحد، بتحقيق موثوق ومستقل في انفجار مرفأ بيروت.

ودعا البيان في ختام أعمال المؤتمر، اليوم الأحد، السلطات اللبنانية إلى البدء سريعا بالإصلاحات.

كما دعا البيان الختامي إلى الالتزام بتقديم المساعدات مباشرة للبنانيين، مؤكداً الاتفاق على حشد موارد مهمة للبنان خلال أيام.

وقال البيان إن المجتمع الدولي لن يخذل الشعب اللبناني.

وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، خلال مشاركته، الأحد، في مؤتمر لبنان، إن أميركا تريد المساعدة، وإن تنسيقا أميركيا دوليا لتقديم المساعدات للشعب اللبناني.

وبحسب بيان للبيت الأبيض، دعا ترمب دولة لبنان لتحقيق كامل وشفاف واحترام المتظاهرين السلميين.

وفي سياق متصل، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المجتمع الدولي إلى "التحرك سريعاً" لمساعدة لبنان بعد الانفجار الكبير الذي هز العاصمة بيروت، محذراً من "العنف والفوضى" فيما يتصاعد الغضب في البلاد ضد الطبقة السياسية.

ويشارك 15 رئيس دولة وحكومة في المؤتمر الذي نظم بمبادرة من فرنسا والأمم المتحدة من أجل تحريك مساعدة طارئة للبنان.

ومن مقر إقامته الصيفية في بريغانسون في جنوب فرنسا، أعلن ماكرون في مستهل المؤتمر "يجب التحرك سريعاً وبفاعلية لتصل هذه المساعدات مباشرة وبشفافية على الأرض إلى السكان".

وكان إيمانويل ماكرون، أول رئيس دولة أجنبية يزور لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت، وعد في العاصمة اللبنانية، الخميس، بتقديم مساعدة سريعة وكبيرة من الأسرة الدولية.

وتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أكثر من مرة بدعم الولايات المتحدة. وكتب في تغريدة، السبت: "الجميع يريدون تقديم المساعدة" بعدما تحدث إلى الرئيس الفرنسي.

وجدد البابا فرنسيس الدعوة إلى مساعدة "سخية" إلى لبنان، في ختام عظة الأحد من ساحة القديس بطرس في الفاتيكان.

وتمثل في هذا المؤتمر نحو 30 دولةً. ويحضره أيضاً رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال، كما مديرو منظمات دولية كبرى مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والصليب الأحمر.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة أن يكون المجتمع الدولي "موحداً" رغم "الظروف الجيوسياسية" المحيطة بلبنان. وقال إنه ينتظر من تركيا، "التي لم تتمكن من الانضمام إلى هذا المؤتمر" وروسيا، أن تقدما دعمهما، كما إسرائيل "التي أعربت عن رغبتها في المساعدة".

المرصد
الأسبوع