بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 01:25 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

آبل تواجه دعوى قد تمنع مبيعاتها في الصين

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقدمت شركة شنغهاي شيزن للذكاء الاصطناعي الصينية، بدعوى قضائية ضد شركة آبل الأميركية قد تواجه الأخيرة على إثرها وقف مبيعاتها في الصين وغرامة تصل إلى 1.4 مليار دولار أميركي، بحسب ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الاثنين.

وتتهم الشركة الصينية، التي حصدت براءة اختراع محلية لمساعد صوتي مشابه لمساعد آبل الصوتي "سيري"، في الدعوى، الشركة الأميركية، بانتهاك براءات الاختراع.

وإذا فازت الشركة الصينية في دعواها، فقد يتم منع مبيعات آبل وهواتفها الذكية في الصين، والتي هي ثاني أهم سوق لها في العالم.

وتزعم الشركة الصينية أن تقنية التعرف على الصوت وخدمة "سيري" الموجودة في أجهزة آيفون، تنتهك براءة اختراع مشابهة خاصة بها كانت تقدمت بها في 2004 وحصلت عليها في 2009.

ويشار إلى أن "سيري" هي خدمة تسمح بالتكلم مع الهاتف لطلب معلومات عن المطاعم أو عن الأحوال الجوية أو توجيهات لعقد ربطة العنق مثلا أو مساعدة للتذكير بمهام.

وطالبت الشركة الصينية في دعواها القضائية بمبلغ 10 مليارات يوان (1.43 مليار دولار أميركي) كتعويض عن الأضرار، والتوقف عن استخدام المنتجات التي بها خدمة "سيري" والموجودة في كل منتجات آبل تقريبا.

من جهتها، قالت آبل إنها "تشعر بخيبة أمل من قيام الشركة الصينية بتقديم الدعوى"، مضيفة أن المساعد الصوتي "سيري" لا يحتوي على ميزات مدرجة في براءة اختراع الشركة الصينية والتي تتعلق بالألعاب والرسائل الفورية.

وأضافت آبل في بيان "نتطلع إلى تقديم الحقائق في المحكمة وسوف نستمر في التركيز على إيصال أفضل المنتجات والخدمات في العالم لعملائنا".

وكانت المحكمة العليا في الصين قد قضت في أواخر يونيو الماضي بأن شركة شنغهاي شيزن تمتلك براءة اختراع المساعد الافتراضي في الصين.

وبهذا القرار أنهت المحكمة معركة قانونية استمرت ثماني سنوات بين الشركتين في المحاكم الصينية، بعد أن بدأت من قبل الشركة الصينية في 2012 وهو العام التالي لبدء تقديم خدمة "سيري" في هواتف آيفون.

المرصد
الأسبوع