بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:54 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

العالم يفرض قيوداً على السفر لمواجهة موجة ثانية من كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

فرضت دول في آسيا قيودا جديدة أمس "الاثنين" وأثارت بريطانيا البلبلة في عملية إعادة فتح قطاع السياحة الأوروبي بعد أن أمرت فجأة بفرض حجر صحي على العائدين من إسبانيا مع مواجهة العالم احتمال حدوث موجة ثانية من تفشي مرض كوفيد-19.

وفي الولايات المتحدة، التي قفز فيها عدد الحالات منذ يونيو، أصبح مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين أرفع مسؤول في البيت الأبيض تثبت إصابته بالمرض.

وقال البيت الأبيض إنه ليس هناك خطر على الرئيس دونالد ترامب أو نائبه مايك بنس.

وسُجلت زيادة في حالات الإصابة في دول اعتبرت من قبل مناطق تمت فيها السيطرة على انتشار المرض .

وسجلت أستراليا زيادة يومية قياسية. وأغلقت فيتنام مدينة دانانج مما أجبر عشرات الآلاف من الزوار على إخلاء المدينة.

وفي الصين، ارتفع عدد الإصابات غير المرتبطة بالعائدين من الخارج إلى أعلى معدل منذ مطلع مارس آذار. وأغلقت بابوا غينيا الجديدة حدودها.

وحظرت هونج كونج تجمع أكثر من شخصين ومنعت تناول الوجبات داخل المطاعم وجعلت استخدام الكمامات إجباريا في الأماكن العامة بما في ذلك الأماكن المفتوحة.

وبعد أسابيع فحسب من احتفاء الدول الأوروبية بعودة قطاع السياحة للعمل، دفعت زيادة الحالات في إسبانيا بريطانيا إلى إصدار قرار بوضع كل العائدين من هناك في حجر صحي لأسبوعين مما أصاب خطط السفر لمئات الآلاف في مقتل.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن قيود السفر لا يمكن أن تكون هي الحل على المدى الطويل وإن على الدول فعل المزيد داخل حدودها لمنع انتشار المرض من خلال تطبيق الاستراتيجيات المجربة مثل التباعد الاجتماعي واستخدام الكمامات.

وقال مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية إن من المستحيل أن تبقي الدول حدودها مغلقة في المستقبل المنظور. وأضاف "سيكون من شبه المستحيل للدول المنفردة إبقاء حدودها مغلقة في المستقبل المنظور. يجب أن تعود الاقتصادات للعمل وعلى الناس استئناف أعمالهم ويجب استئناف التجارة".

المرصد
الأسبوع