بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 11:42 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

المركزي الأولى: بوادر التعافي لا تعني خروجا من الأزمة

بوابة إفريقيا الاقتصادية

حذر البنك المركزي الأوروبي من المبالغة في النشوة رغم أولى بوادر التعافي الاقتصادي عقب الانهيار الذي تسببت فيه جائحة كورونا.

وقال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، فابيو بانيتا، في مقابلة نشرتها صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية اليوم الاثنين: "من السابق لأوانه إعلان النصر".

وذكر بانيتا أن البيانات الحالية تظهر بالتأكيد أن هناك خطوات تقدم، حيث نما على سبيل المثال الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو في مايو (آيار) الماضي بنسبة 12%، ومبيعات التجزئة بنسبة 18%.

وقال: "لكن يجب أن ننظر إلى هذه التحسينات بحذر، لأنها نتاج للتعافي الذي كان متوقعا عقب التراجع الكارثي السابق في النشاط الاقتصادي"، موضحاً أن هذا التعافي انعكاس لبرامج الدعم الضخمة التي أطلقتها الدول والبنوك المركزية.

وكرد فعل على التداعيات الاقتصادية لأزمة جائحة كورونا، أطلق البنك المركزي الأوروبي برنامج مرن لشراء السندات. وسيستمر البرنامج، الذي يبلغ حجمه 35ر1 تريليون يورو، على الأقل حتى نهاية يونيو (حزيران) 2021.

وقال بانيتا: "النشاط الاقتصادي لا يزال أقل بكثير من مستوى ما قبل الأزمة، واستنادا إلى توقعاتنا، لن نشهد عودته إلى هذا المستوى قبل نهاية عام ...2022 ودعونا لا ننسى أننا لا نعرف كيف سيتطور الوباء: في بعض البلدان لا يزال هناك خطر حدوث موجة ثانية".

المرصد
الأسبوع