بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأحد، 19 سبتمبر 2021 11:03 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

صندوق النقد يحذر من تهديد جائحة كورونا للتقدم الاقتصادي للنساء

بوابة إفريقيا الاقتصادية

حذر صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء من أن جائحة فيروس كورونا المستجد يمكن أن تبدد المكاسب الاقتصادية التي حققتها النساء على مدى 30 سنة من التقدم.

وقالت كريستالينا جورجيفا رئيسة الصندوق وآخرون في بيان تم نشره على الإنترنت اليوم إن النساء يتعرضن بشكل خاص للآثار السلبية للجائحة لأنهن في أغلب الأحوال يعملن في صناعات أكثر تأثرا من إجراءات الإغلاق لاحتواء الجائحة. كما تعمل النساء بشكل عام في القطاعات غير الرسمية في الدول الفقيرة.

وأضاف البيان أن النساء يقومن بأعمال منزلية غير مدفوعة الأجر أكثر من الرجال وهن أكثر عرضة لخطر الخروج من المدارس في الدول النامية بسبب جائحة كورونا المستجد.

وفي الولايات المتحدة كان معدل البطالة بين النساء في سن العمل أكثر بمقدار 1ر1 نقطة مئوية من الرجال خلال حزيران/يونيو الماضي، في حين كان معدل البطالة للرجال والنساء واحد قبل تفشي الجائحة والركود الاقتصادي الناجم عن ذلك، بحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية.

وطالب البيان صناع السياسة في العالم بتبني إجراءات تستهدف الحد من التأثيرات السلبية للجائحة على النساء. ويمكن أن تتضمن هذه السياسات توسيع نطاق دعم الدخل للفئات الأضعف وتحسين فرص وصولهم إلى الرعاية الصحية، وعلى المدى الطويل توفير الظروف والحوافز التي تشجع النساء على العمل، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

المرصد
الأسبوع