بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 03:00 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

الشحومي: الطريق لتوحيد البنك المركزي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قدم مؤسس سوق الأوراق المالية في ليبيا سليمان الشحومي قراءة تحليلية في الخطوات نحو توحيد المصرف المركزي.

وقال الشحومي في تدوينة له بعنوان "الطريق لتوحيد البنك المركزي" إن الصراع يتوسع ويتمدد وينذر بحرب وخراب، ربما لم نشهد هذا الأمر من قبل فالتحشيد من الأطراف المحلية وبالاستعانة بالأطراف الخارجية أصحاب المصالح يزداد، والواقع أن الأمر مرتبط بثنائية السلطة والثروة، النفط هو لب الصراع في ليبيا".

وأضاف الشحومي أن "المطالبات بمراجعة عمليات البنك المركزي أصبحت شرطا لعودة تدفق النفط وهي مطلب لعودة توحيد البنك المركزي من قبل الطرفين المنقسمين وأصبح مطلب مجتمعي لمعرفة المفسدين والمخالفين للقانون ومن استغلوا نفوذهم لتحقيق استفادة وهل هذه الأموال والتحويلات الخارجية استفادت منها أطراف لتمويل الإرهاب والجريمة المنظمة".

وأردف الشحومي إنه "وبعد التلويح بعقوبات من مجلس الأمن لمعرقلي عملية مراجعة حسابات البنك المركزي في كل من البيضاء وطرابلس، حدث انفراج وتم إيجاد تخريجة قانونية عبر مكتب النائب العام واعلن عن المباشرة في عمليات المراجعة، وسيبقي السؤال الكبير، هل ستكون فعلا نتائج عملية المراجعة تمهيدا لعودة البنك المركزي موحدا؟ وهل ستقبل الأطراف بالنتائج ومن سيقوم بتنفيذ عملية التوحيد ودمج الحسابات؟".

وزاد الشحومي بالقول "حتما إن الأمر ليس سهلا إطلاقا ونحتاج جميعا أن نتجرع الدواء المر والمناسب لنستمر فوق ارض ليبيا الواحدة والموحدة ونحتاج أن تكون تصرفات الأطراف المنقسمة تقود لعملية التوحيد وليس لزيادة الانقسام، أو أن تفرض إرادة دولية تلوح من جديد بعقوبات أو أن يتم إدارة عمليات الإيرادات النفطية بواسطة أطراف دولية عبر الأمم المتحدة كما حدث مع العراق".

وختم الشحومي "حتما إن عملية مراجعة حسابات البنك المركزي بطرفيه الآن ستكون مراجعة تحمل طابع استقصائي وقد تتحول إلي متابعة جنائية حول استخدامات الأموال وهل وظفت في أعمال غير مشروعة بالصراع الدائر بليبيا؟ ولكن ستبقي المعضلة ما هي خارطة الطريق لعودة توحيد البنك المركزي بعد انتهاء المراجعة وظهور النتائج ومن سيقوم بالخطوات القانونية التي ستضمن عودة البنك المركزي موحد، فذلك سيكون التحدي الأبرز أمام الليبيين والمجتمع الدولي".

المرصد
الأسبوع