بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 مارس 2024 10:28 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تقرير اقتصادي : إنخفاض الاستهلاك الداخلي في المغرب

بوابة إفريقيا الاقتصادية

سيسجل استهلاك الأسر المغربية خلال سنة 2020 ،انخفاضا نتيجة تداعيات قيود الحجر الصحي وانكماش الدخل ارتباطا بتراجع الإنتاج ،حسب تقرير لمندوبية التخطيط المغربية.
وأشارت إلى أن هذه العوامل مصحوبة بتداعيات تعاقب موسمين فلاحيين غير ملائمين، ستؤدي إلى تقليص الأسر لنفقات الاستهلاك، لاسيما منها نفقات استهلاك السلع المستدامة ونفقات النقل والمطاعم والترفيه.
كشفت المندوبية " مؤسسة رسمية "، تراجع الطلب الداخلي خلال 2020 ، بنسبة 4 في المائة مقابل ارتفاعه بـ 1,7 في المائة في السنة الماضية، وعوض 3,4 في المائة كمتوسط سنوي للفترة 2010-2018، بسبب الصدمة المزدوجة للأزمة الصحية والجفاف.
وأوضحت المندوبية في تقرير لها، ان الميزانية الاقتصادية الاستشرافية التي أعدتها بخصوص سنة 2021، سيشكل فيها الطلب الداخلي مساهمة سالبة في النمو بناقص 4,4 نقطة بدل مساهمة موجبة بـ 1,9 نقطة سنة 2019.
وأبرزت، بهذا الشأن، أنه موازاة مع العرض، ستتأثر مكونات الطلب بالتداعيات السلبية للأزمة الصحية، حيث ستؤدي القيود الاحترازية وإجراءات الحجر إلى تغيرات في سلوك الأسواق وأنماط استهلاك الأسر.
وسجلت، ضمن هذا الإطار، أن الاستثمار سيعرف تراجعا ملحوظا، خاصة نتيجة لجوء المقاولات إلى استنزاف مخزونها وتقليص حاجياتها التمويلية، في سياق غياب الثقة وعدم وضوح الرؤية.
و سيعرف استهلاك الأسر للمرة الأولى منذ سنة 1997 نموا سالبا بحوالي ناقص 5,1 في المائة خلال السنة الجارية، عوض زيادة بـ 1,8 في المائة خلال السنة الماضية، ليسجل بذلك مساهمة سالبة في نمو الناتج الداخلي الإجمالي بناقص 9ر2 نقطة مقابل مساهمة موجبة بنقطة واحدة سنة 2019.
ومن جهته، سيسجل نمو استهلاك الإدارات العمومية ارتفاعا بـ 8,9 في المائة نتيجة المجهودات المالية لصالح الصندوق الخاص بتدبير جائحة "كوفيد-19"، حيث ستبلغ مساهمته في النمو حوالي 1,7 نقطة عوض 0,6 نقطة سنة 2019.
وإجمالا، سيعرف الاستهلاك النهائي الوطني، استنادا إلى المندوبية، انخفاضا بـ 1,5 في المائة مقابل ارتفاع بـ 1,5 في المائة سنة 2019، مسجلا بذلك مساهمة سالبة في نمو الناتج الداخلي الإجمالي بناقص 2ر1 نقطة عوض مساهمة موجبة بـ 1,6نقطة سنة 2019.
وفي ما يتعلق بالاستثمار، لفتت المندوبية السامية للتخطيط إلى أنه سيسجل نتائج ضعيفة، بفعل تراجع الاستثمارات من سلع التجهيز الصناعية والاستثمارات العقارية على الخصوص، والتي تبقى مرتبطة بمستقبل نفقات الاستثمار في سياق يتميز بعدم وضوح الرؤية حول سرعة الانتعاش الاقتصادي.
وعليه، تضيف المندوبية، ستقوم المقاولات بتأجيل استثماراتها ومشترياتها أو خلق مناصب شغل جديدة. كما ستتفاقم الصعوبات التي تعرفها أنشطة قطاع البناء نتيجة توقف الأوراش خلال فترة الحجر وانخفاض الطلب.
وأخذا بعين الاعتبار لانخفاض مستوى التغير في المخزون، نتيجة الاستنزاف الكبير للمخزون من طرف المقاولات في أعقاب الأزمة الصحية مصحوبا بتأثيرات السنة الفلاحية غير الجيدة، سيعرف الاستثمار الإجمالي انخفاضا بناقص 10 في المائة بدل 0,8 في المائة سنة 2019، ليسجل مساهمة سالبة في النمو الاقتصادي بناقص 3,2 نقطة عوض مساهمة موجبة بـ 0,3 نقطة سنة 2019. وتقدم المندوبية السامية للتخطيط، من خلال الميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2021، مراجعة لتوقعات النمو الاقتصادي الوطني لسنة 2020 وآفاق تطوره خلال سنة 2021، وذلك بهدف تمكين الحكومة والفاعلين السوسيو-اقتصاديين من خلال النمو الاقتصادي المرتقب لسنة 2021، من تسطير توجهات سياساتهم.
ويأتي إعداد هذه الميزانية في سياق غير مسبوق يتميز بالأزمة الصحية التي انطلقت في الصين وانتشرت في جميع أنحاء العالم، وأثرت بشكل عميق على أوروبا الشريك التجاري الرئيسي للمغرب.
ويرتكز إعدادها على الآفاق الاقتصادية العالمية الصادرة عن مختلف المؤسسات الدولية، خاصة صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية واللجنة الأوروبية والبنك الدولي. كما تعتمد هذه الميزانية على معطيات المحاسبة الوطنية ونتائج البحوث الفصلية وأشغال تتبع وتحليل الظرفية التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط، إضافة إلى المعطيات النقدية والمالية وإحصائيات التجارة الخارجية، الصادرة على التوالي عن بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية ومكتب الصرف.

المرصد
الأسبوع