بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 أكتوبر 2021 11:36 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

صفقة لتركيا بتنفيذ 5000 مسكن جاهز  في طرابلس 

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ستقوم الشركات التركية ببناء 5000 منزل جاهز في ليبيا ، عاصمة ليبيا . في المناقصة حيث تم توقيع الاتفاقية الأولية ، سيتم تسليم المنازل في غضون 6 أشهر بعد الدفع.
وقالت صحيفة « صباح » التركية أنه بينما ينبغي على حكومة السراج المضي قدما في التعاون في المجالين العسكري والاقتصادي. تجلس هذه الحكومة على الطاولة مع الشركات التركية الرائدة لحل مشكلة الكهرباء في البلاد ، كما قامت بالتوقيع على العقد الأول في مجال الإسكان.

حيث تم إبرام مذكرة مناقصة لبناء مساكن وفازت 9 شركات بالمناقصة لبناء 5000 منزل جاهز منذ مارس الماضي. ومن بين الشركات التسع التي تسلمت المناقصة ، كانت 5 شركات تركية و 4 شركات محلية. وبناء على ذلك ، سيتم بناء 3.050 من أصل 5 آلاف منزل بواسطة 5 شركات تركية ، و1.950 منزل تنجزها شركة ، لكن اللافت أن الشركات الليبية ستشتري تلك المنازل الجاهزة من الشركات التركية وتنسبها لنفسها

بعد أن تسدد حكومة السراج الدفعات المالية ، يجب تسليم المنازل الجاهزة في غضون 6 أشهر وفقًا لمواصفات العطاء. واحدة من الشركات التركية الخمس التي فازت بالمناقصة هي Dorçe Prefabrik Yapı. تعمل في 52 دولة في 6 قارات ،وتقوم بتنفيذ مشاريع في ليبيا منذ عام 2006.

وفي إشارة إلى أن 4 شركات ليبية ستشتري مباني جاهزة من الشركات التركية ، قال أحد المسؤوليين أنهم يتوقعون استمرار مثل هذه المشاريع.

وقال رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEIK) لرئيس مجلس الأعمال التركي الليبي مرتضى قرنفيل ، أن حجم الإستثمارت المنتظرة في جميع القطاعات ، بما في ذلك البناء في ليبيا ، يبلغ 120 مليار دولار.

وقال قرنفيل: "هناك حاجة ماسة للسكن في ليبيا. الخطوة الأولى من ذلك تم اتخاذها مع منازل مسبقة الصنع ، نعتقد أن في المستقبل هناك إمكانات كبيرة لشركات البناء التركية. البناء يعني الحديد والأسمنت والديكور والأثاث والمواد الكهربائية للسجاد. انه يؤثر على مئات القطاعات الفرعية ". لعدم الاضطرار إلى المنشآت الصناعية والتصنيعية الليبية المتقدمة لذلك ، مشيرا الى أن : "تركيا هي على وجه الخصوص لديها الأثاث والورق وخاصة منتجات الغابات والصلب والسجاد والكيماويات والأحجار الكريمة والحبوب وتصدير العديد من العناصر مثل البقول، ورحلات البحر لا تتجاوز ثلاثة أيام بين البلدين ، وكذلك مسافة ساعتين عبر الطيران. لذلك ، نظرًا لموقعها الجغرافي السياسي للشركات التي تستورد من ليبيا ، فإن تركيا تقع في موقع جذاب للغاية ".

المرصد
الأسبوع