بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 01:23 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

انخفاض أسعار النفط الخام بسبب احتمال عودة الإمدادات الليبية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تراجعت أسعار النفط يوم الثلاثاء وسط ارتفاع حالات COVID-19 واحتمال عودة إنتاج النفط الليبي، الذي انخفض إلى مستوى ضئيل منذ بداية العام بسبب الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الوفاق.

وتراجع عقد برنت الأكثر نشاطًا لشهر سبتمبر 22 سنتًا أو 0.5 في المائة إلى 41.63 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 0832 بتوقيت جرينتش ، مما قلص مكاسب يوم الاثنين التي بلغت 92 في المائة. وانخفض عقد أغسطس ، الذي ينتهي يوم الثلاثاء ، 26 سنتا إلى 41.45 دولار. وانخفض الخام الأمريكي 27 سنتا أو 0.7 في المائة إلى 39.43 دولار للبرميل.

وتستمر حالات الإصابة بالفيروس التاجي في الارتفاع في ولايات جنوب وجنوب غرب الولايات المتحدة. يراقب المستثمرون لمعرفة ما إذا كانت ليبيا قادرة على استئناف الصادرات، التي تم حظرها بالكامل تقريبًا منذ يناير وسط الحرب الأهلية في البلاد.

وقال خبراء ماليون إنه "اذا رأينا اخيرا استئناف إنتاج ليبيا فإن هذا سيجعل مهمة اوبك + أكثر صعوبة قليلا حيث تضخ ليبيا نحو مليون برميل يوميا قبل الاضطرابات."

وسيتطلع المستثمرون أيضًا إلى علامات على انتعاش الطلب في البيانات المقرر صدورها يوم الثلاثاء من مجموعة صناعة معهد البترول الأمريكي ومن الحكومة الأمريكية يوم الأربعاء.

وأظهر استطلاع أولي أجرته رويترز أن المحللين يتوقعون انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية من أعلى مستوياتها القياسية الأسبوع الماضي وتراجع مخزونات البنزين للأسبوع الثالث على التوالي.

كما قالت شركة رويال داتش شل، أكبر بائع تجزئة للوقود في العالم، إنها تتوقع انخفاضًا بنسبة 40 في المائة في مبيعات الوقود في الربع الثاني من عام.

المرصد
الأسبوع