بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 10:33 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

النفط يهوي بفعل المخزون الأمريكي وتزايد إصابات كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

هوت أسعار النفط أكثر من خمسة بالمئة، بما يزيد على دولارين للبرميل أمس الأربعاء، بعد أن سجلت مخزونات الخام الأمريكية مستوى قياسياً جديداً وتجدد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في دول مثل ألمانيا وفي مناطق كثيفة السكان بالولايات المتحدة.

شهدت الولايات المتحدة ثاني أكبر زيادة في الإصابات منذ بداية الجائحة. وثمة زيادات أيضاً في الصين وأمريكا اللاتينية والهند مما أثار قلق المستثمرين وضغط على أسعار النفط.

وقال جين مكجيليان، نائب الرئيس لأبحاث السوق لدى ترادشن إنرجي في ستامفورد بولاية كونيتيكت، "ترسل السوق إشارة مفادها أنها إذا لم تحصل على تطمين دائم بأننا نتجاوز انكسار الطلب الذي حدث بسبب الجائحة، فإن ارتفاع أسعار النفط لن يكون منطقيا بالفعل".

وتحدد سعر تسوية خام برنت عند 40.31 دولار للبرميل، منخفضاً 2.32 دولار بما يعادل 5.4%. كان برنت سجل أمس الثلاثاء أعلى سعر له منذ أوائل مارس (آذار)، أي قبيل أن تعصف بالأسواق الجائحة.

وأغلق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 38.01 دولار للبرميل، متراجعاً 2.36 دولار أو 5.8 %.

تأثرت الأسعار أيضاً بارتفاع الدولار، الذي يتحرك في عكس اتجاه النفط، وبتراجع في الأسهم.

زادت مخزونات النفط الخام الأمريكية 1.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، متجاوزة توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز والتي كانت لزيادة 299 ألف برميل، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة.

ذاك ثالث مستوى قياسي على التوالي لمخزون الخام الأمريكي.

المرصد
الأسبوع