بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 4 ديسمبر 2021 12:09 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

بوتين يقترح زيادة ضريبة الدخل على الأثرياء قبيل تصويت على حكمه

بوابة إفريقيا الاقتصادية

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء رفع معدل ضريبة الدخل من 13 بالمئة إلى 15 بالمئة للمواطنين الأثرياء وعرض مساعدات حكومية جديدة للأسر التي لديها أطفال، وذلك قبل أيام قليلة من تصويت في البلاد على إصلاحات قد تبقيه في الحكم حتى عام 2036 .

وفي خطاب تلفزيوني إلى الشعب، قال بوتين (67 عاما) إن رد روسيا على أزمة فيروس كورونا أنقذ عشرات الآلاف من الأرواح وأمر بتمديد بضعة إجراءات للدعم لتخفيف التداعيات الاقتصادية.

وقال الرئيس الروسي إن المواطنين الذين يزيد دخلهم السنوي على خمسة ملايين روبل (72833 دولارا) سيدفعون ضريبة 15 في المئة بدلا من 13 في المئة حاليا.

وأضاف أن التغيير في معدل الضريبة سيبدأ سريانه في أول يناير كانون الثاني 2021 وسيجلب للخزانة العامة 60 مليار روبل ستذهب لمساعدة الأطفال المرضى.

وجاء خطاب بوتين قبيل استفتاء عام في روسيا يستمر سبعة أيام ويبدأ يوم الخميس على حزمة إصلاحات، بما في ذلك إصلاح قد يسمح لبوتين بأن يبقى لفترتين أخريين في الكرملين بدلا من التنحي في 2024 .

وسجلت روسيا ثالث أعلى عدد في العالم لحالات الإصابة بفيروس كورونا وأنهت إلى حد كبير إجراءات العزل العام، لكن الأزمة من المتوقع أن تتسبب في انكماش الاقتصاد بنسبة 6 في المئة هذا العام.

واقترح بوتين أيضا خفض الضربية على شركات تكنولوجيا المعلومات من 20 بالمئة إلى 3 بالمئة. ورغم أنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل إلا أن الاقتراح دفع أسهم عملاق الانترنت الروسي ياندكس للصعود بأكثر من 3 في المئة.

المرصد
الأسبوع