بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 01:29 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

خارجية المغرب تبرمج 30 رحلة لعودة العالقين

بوابة إفريقيا الاقتصادية

كشف وزير الشؤون الخارجية المغربي عن برمجة الخطوط الملكية لـ 30 رحلة جوية نحو عدة وجهات في العالم، ما بين بداية من أول أمس وحتى27 يونيو الجاري لإعادة 4644 مغربيا عالقا بـ 17 دولة.

وأشار بوريطة، خلال جلسة بالبرلمان إلى أن عملية إعادة المغاربة العالقين ستشمل 17 دولة، هي تركيا وصربيا وهنغاريا والنمسا وموريتانيا وتونس والإمارات العربية المتحدة وفرنسا والبرتغال وسويسرا وبولونيا وهولندا والسنغال وبلجيكا وإيطاليا والمملكة المتحدة"، وان عدد المستفيدين سيصل إلى 4644 مغربيا عالقا بالخارج.

وقال ان رحلات ارجاع العالقين، ستنطلق في عملية ثانية من 28 يونيو الجاري لتشمل دول أخرى، وهي ألمانيا ومصر وبلدان الخليج وتركيا وبلدان أخرى، أما النسبة للدول البعيدة التي توجد بآسيا وأمريكا اللاتينية أو الدول التي يتواجد فيها عدد قليل من المواطنين العالقين، يقول السيد بوريطة، "فيجري التفكير في وضع منصة إقليمية لتجميع هؤلاء المواطنين"، في أفق تنظيم رحلات في اتجاه المغرب.

وأضاف أنه سيتم أيضا استغلال الطائرات القادمة من بعض الدول الأجنبية التي ستقوم بإرجاع مواطنيها العالقين بالمغرب (كندا، الولايات المتحدة مثلا)، وذلك من أجل إرجاع المغاربة العالقين بهذه الدول.

كما استعرض الوزير، بهذه المناسبة، المراحل التي مرت منها العملية، مذكرا بأنه بمجرد بروز معالم التحكم في الوضعية الوبائية وتعزيز المنظومة الصحية والقدرات الاستشفائية المعدة لضمان الأمن الصحي للمواطنين، تم الشروع ابتداء من منتصف شهر ماي، في تفعيل عملية إرجاع العالقين، على مراحل متسارعة، مشيرا إلى أنه قد استفاد من هاته العمليات، منذ 15 ماي الماضي إلى الآن 3157 مواطنا.

المرصد
الأسبوع