بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 04:02 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

الحكومة الإيطالية تضع اللمسات الأخيرة على خطة إنقاذ شركة طيران أليتاليا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تضع الحكومة الإيطالية اللمسات الأخيرة على أحدث محاولة لإنقاذ شركة الطيران الإيطالية المتعثرة أليتاليا.

كانت الحكومة قد خصصت في أيار/مايو الماضي 3 مليارات يورو (4ر3 مليار دولار) لإنشاء شركة خاضعة للدولة للاستحواذ على أليتاليا واستئناف نشاطها.

وقالت وزيرة النقل الإيطالية باولا دي ميشيلي أمام مجلس الشيوخ الإيطالي إن أليتاليا "الجديدة" ستتبنى خطة عمل "منفصلة تماما عن النماذج الماضية ... وستعمل بحرية في سوق تنافسية".

وأضافت الوزيرة أن الشركة المجددة "ستسمح لإيطاليا بامتلاك شركة طيران قادرة على المساهمة في التعافي الاقتصادي للبلاد والمنافسة في السوق الدولية".

وبحسب صحيفة لاريبابليكا اليومية الإيطالية، فإنه سيتم تأسيس الشركة الجديدة المقرر استحواذها على أليتاليا خلال وقت قصير، سواء من خلال قرار صادر عن الحكومة أو بمرسوم من وزارة الاقتصاد.

ورغم تعهد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيب كونتي في مقابلة مع موقع فان بيدج الإلكتروني بأن أليتاليا الجديدة لن تكون شركة مملوكة للدولة، فإن الشكوك تحيط بهذا الأمر.

يذكر أن اخر مرة حققت فيها أليتاليا أرباحا كانت عام .2002 وتمت خصخصتها في 2008 لكنها ظلت في حاجةإلى المساعدات الحكومية عدة مرات ثم تم وضعها تحت إدارة الحكومة في أيار/مايو .2017

وقبل تفجر جائحة فيروس كورونا المستجد التي وجهت ضربة قاصمة لصناعة الطيران العالمية، تعثرت محاولات بيع أليتاليا إلى شركة خاصة بما فيها لوفتهانزا الألمانية ودلتا أيرلاينز الأمريكية.

وبحسب تقديرات البروفيسور أنديرا جيوريسين خبير اقتصادات النقل، فإن اليتاليا كبدت دافعي الضرائب في إيطاليا 10 مليارات يورو خلال أخر 12 عاما بدون حساب المليارات الثلاثة المقررة لخطة الإنقاذ الجديدة.

المرصد
الأسبوع