بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 17 سبتمبر 2021 11:34 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

إعادة فتح الحدود بدرجات متفاوتة داخل الاتحاد الأوروبي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

بعد ثلاثة أشهر من العزل داخل الحدود الوطنية، سيستعيد الأوروبيون الاثنين امكانية السفر من بلد إلى آخر بسهولة أكثر، على إثر تراجع تفشي فيروس كورونا المستجد.

لكن يجب التنبه قبل حزم الحقائب إلى أن العودة إلى حرية التنقل داخل القارة العجوز لا تزال بدرجات متفاوته بحسب الدول إذ إن خارطة أوروبا ملوّنة بالأخضر والبرتقالي والأحمر، وفق الدولة المصدر والوجهة.

وأعلنت إيطاليا منذ الثالث من حزيران/يونيو أنها ستفتح حدودها أمام جميع المسافرين الأوروبيين، في وقت كانت لا تزال غالبية الدول الأعضاء تبقي قيوداً مع هذا البلد الذي كان في فترة معينة بؤرة الوباء في أوروبا.

وتريد كرواتيا أيضاً إنقاذ موسمها السياحي وقد استبقت الأمر وفتحت حدودها اعتباراً من الخميس، على غرار بولندا، التي باتت تسمح بدخول جميع المواطنين الأوروبيين اعتباراً من السبت.

واختارت دول كثيرة فتح حدودها في الأسابيع الأخيرة على جيرانها أولاً، قبل توسيع نطاق التنقل. وكذلك أصبح ممكناً التنقل من دون قيود في دول وسط أوروبا أو بين دول البلطيق نفسها.

في القارة التي أغلقت كل دولها حدودها منذ منتصف آذار/مارس، هناك دولتان شكلتا استثناءً: السويد التي أبقت في المبدأ حدودها مفتوحة أمام المسافرين من الاتحاد الاوروبي ولوكسمبورغ.

المرصد
الأسبوع