بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 02:31 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

إنتاج نيجيريا اليومي ملزم باتفاق أوبك+

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال رئيس شركة النفط الوطنية في نيجيريا اليوم الجمعة إن إنتاج البلاد اليومي حاليا يوفي وزيادة بالمطلوب في تعهداتها بالخفض بموجب اتفاق لكبار منتجي النفط.

وقال رئيس مؤسسة البترول الوطنية النيجيرية ميلي كياري أيضا إنه إذا التزمت جميع الدول المشاركة في الاتفاق، فإنه لن تكون هناك حاجة إلى لتمديد الاتفاق إلى أغسطس آب.

وقال كياري إن نيجيريا، أكبر مصدر للنفط في أفريقيا، لم تكن تلتزم بشكل تام بتعهداتها للخفض في الشهور السابقة، لكن تخفيضاتها الحالية ستضمن تعويضها ذلك بحلول يوليو تموز.

وقال "يشير إنتاجنا اليومي الفعلي إلى أننا في وضع يفوق مستوى الالتزام".

وقال كياري إن المؤسسة تعمل أيضا على ضمان قدرة نيجيريا على وقف استيراد أنواع الوقود في غضون ثلاث سنوات. وقال إن الحكومة تستهدف اتخاذ قرار استثمار نهائي بشأن بناء وحدة فصل مكثفات، وهي مصفاة بسيطة يمكنها معالجة الخام الخفيف جدا، بحلول يوليو تموز. وستكون بطاقة 50 ألف برميل يوميا في البداية، على أن يجري رفعها إلى 200 ألف برميل يوميا.

وقال إنهم يتبنون نهجا جديدا في إصلاح المصافي المتضررة في البلاد، وسيسعون إلى شراكات مع شركات من القطاع الخاص لتمويلها وإصلاحها وتشغيلها.

وأضاف كياري أن نيجيريا تجري محادثات مع شركات أمريكية منها بكتل وكيه.بي.آر بشأن مشروعات محتملة، بما في ذلك مصافي نفط وخطوط أنابيب ومشروعات غاز.

ولسنوات، فشلت جهود لتجديد المصافي، وأغلقتها المؤسسة بالكامل في أبريل نيسان. لكن كياري قال إنه واثق في أنهم قادرين على إحيائها وتشغيلها من جديد.

وقال عن مشروعات المصافي "لدينا إطار عمل جديد...سيمكن هذا آخرين من مساعدتنا".

المرصد
الأسبوع