بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 مارس 2024 05:58 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

تصنيف 8 شركات طيران ليبية ضمن القائمة السوداء الأوروبية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

صنفت المفوضية الأوروبية، الجمعة، 8 شركات طيران ليبية ضمن ” القائمة السوداء” الممنوعة من دخول أجواء الاتحاد الأوروبي لعدم استيفائها معايير السلامة .
قائمة المفوضية الأوربية لشركات الطيران الممنوعة من التحليق في فضائها الجوي ضمت 8 شركات ليبية للعام السادس من ضمن 96 شركة في العالم ممنوعة أغلبها من إفريقيا وأفغانستان وأنغولا ، وأرمينيا، والكونغو برازافيل، وجيبوتي، حيث لم تحترم المعايير الدولية للسلامة والأمن.
ومن ضمن شركات الطيران الليبية التي تضمنتها اللائحة هي الخطوط الجوية الأفريقية و الخطوط الجوية الليبية و طيران البراق و غدامس للنقل الجوي و المجموعة العالمية للطيران والخدمات وطيران النفط .
وأوضحت المفوضية الأوروبية، أن القائمة أصبحت أداة رئيسية للوقاية، لأنها تشجع الدول التي تعاني من أوجه قصور في الأمن على معالجتها قبل حظرها، مؤكدة أن القائمة تحث شركات الطيران الراغبة في الدخول إلى الأسواق الأوروبية على الالتزام بالمعايير المطبقة أوروبياً حسب قولها.
ولفتت إلى أن اللائحة يعدها خبراء السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي والتي تحتوي على شركات ممنوعة من دخول أجواء الاتحاد إذا كانت هذه الشركات تابعة لدول لا تلتزم بمعايير الأمان والسلامة الجوية وبسبب عدم التزام الشركات نفسها بالمعايير المعتمدة.
وكان الاتحاد الأوروبي أصدر في 2014، قراراً يمنع تحلیق طائرات جمیع شركات الطیران اللیبیة في مجاله الجوي، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب وقطاع الطیران.
ويأتي تجديد هذا القرار مع قرب الاستعدادات لاستئناف حركة السفر والطيران هذا الصيف، وهو ما يكبد الشركات والحكومة خسائر سنوية بملايين الدولارات، فضلا عن أزمات مالية متعددة الأوجه تفاقمت أخيراً بعد تفشي فيروس كورونا وغلق الأجواء أمام حركة الطيران المرخص لها.
وكانت شركة الخطوط الجوية الليبية قد أقرت العام الماضي بتكبد الناقلة المملوكة للدولة خسائر بنسبة 85 % من محطاتها في الخارج بسبب فرض حظر الطيران للدول الأوروبية. إذ تسبب القرار في حاجة المسافر الليبي أحياناً الوصول إلى دولة أوروبية المرور بخمس عواصم و الدفع بالعملة الصعبة. وقدر تقرير لديوان المحاسبة ايرادات الشركة الليبية الأفريقية للطيران القابضة، المالكة لشركات الطيران الحكومية خلال الفترة من 2013 إلى 2017 بنحو 630 مليون دينار، بينما تبلغ نفقاتها 2.5 مليار دينار، بخسائر تناهز 1.87 مليار دينار. أما رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية الأفريقية القابضة للطيران في بنغازي عز الدين المشنون فقد كشف مطلع الشهر الجاري أن حجم خسائر قطاع الطيران بسبب تداعيات أزمة كورونا الاقتصادية قد بلغت أكثر من 70 مليون دينار.

المرصد
الأسبوع