بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 20 سبتمبر 2021 04:21 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

كورونا يلحق أضرارا جسيمة بالمقاولات المغربية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

كشف ''محمد أمكراز''، وزير الشغل والإدماج المهني معطيات جديدة عن حجم الضرر الذي لحق المقاولات المغربية خلال فترة الحجر الصحي بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

في هذا الصدد، أوضح محمد أمكراز في اجتماع مع لجنة القطاعات الاجتماعية أن 94 في المائة من مقاولات قطاع الإيواء والمطعمة صرحت بتوقفها مؤقتا عن العمل، كما صرحت 77 في المائة من مؤسسات قطاعي الخدمات الإدارية والدعم وكذا الفنون والترفيه وأنشطة العروض بالتوقف المؤقت عن العمل، فضلا عن توقف 72 في المائة مقاولات الصناعات التحويلية وقطاع البناء.

وأوضح أمكراز أن 76 في المائة من أجراء قطاع الإيواء والمطعمة تم التصريح بتوقفهم عن العمل و55 في المائة من قطاع الفنون والترفيه و52 في المائة في قطاع الصناعات التحويلية و47 في المائة في قطاع البناء.

من جهة أخرى، أشار ''أمكراز'' إلى أن وزارة الشغل والادماج المهني واكبت في الفترة الممتدة ما بين 13 مارس إلى 14 أبريل 2020 ما مجموعه 6761 مؤسسة بالنصح والإرشاد والتوجيه من أجل تشجيعها على مواصلة العمل والحفاظ على مناصب الشغل. كما تم تنظيم زيارات ميدانية إلى 10546 مؤسسة من أجل الوقوف على مدى احترام شروط الصحة والسلامة داخلها، والاطلاع عن قرب عن ظروف العمل. وبخصوص نسبة المقاولات في وضعية صعبة في كل جهة، أوضح ''أمكراز'' أنه باستثناء الجهات الجنوبية فقد عرفت جميع الجهات نسبة تفوق 50 في المائة من مجموع مقاولات الجهة.

المرصد
الأسبوع