بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 17 سبتمبر 2021 12:23 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

خلال أسبوع.. تونس تقترض 452 مليون دولار من مؤسسات دولية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

حصلت تونس على 4 قروض من مؤسسات مالية دولية مختلفة، خلال الأسبوع الجاري، بإجمالي 452 مليون دولار، لدعم جهودها في مكافحة فيروس كورونا.

وبحسب رصد الأناضول، تتوزع القروض على صندوق النقد العربي بقيمة إجمالية 157 مليون دولار، لمواجهة التحديات الراهنة ودعم الإصلاحات في القطاع المالي والمصرفي.

وقدم صندوق النقد العربي قرضا أول الأربعاء الماضي، بقيمة 59 مليون دولار، أما الثاني فكان الجمعة بقيمة 98 مليون دولار.

كما حصلت البلاد، الإثنين الماضي، على قرض بقيمة 80 مليون يورو (91 مليون دولار) من الوكالة الفرنسية للتنمية، يخصص لتقديم معدات لحماية الموظفين في البلديات، المعرضين بشكل خاص لخطر العدوى أثناء جمع النفايات المنزلية، ومعدات أخرى للتعقيم والتطهير.

وقدم البنك الإفريقي للتنمية أيضا، الأربعاء، قرضا بقيمة 180 مليون يورو (204 ملايين دولار)، يخصص لتمويل برنامج دعم الاستجابة لكورونا عبر الاندماج الاجتماعي والتشغيل.

وأعلنت وزارة الصحة التونسية، السبت، عدم تسجيل إصابات جديدة بالفيروس، ليستقر العدد عند 1087 حالة، بينها 977، حالة شفاء و49 وفاة.

في أبريل/ نيسان الماضي، قال صندوق النقد الدولي في تقرير، إن الديون على تونس سترتفع في ظل سعيها لمجابهة صدمة كوفيد-19، نتيجة الهبوط الحاد في النمو وتدهور رصيد المالية العامة بسبب انخفاض الإيرادات.

وتوقع وصول الدين العام والخارجي في 2020 إلى 89 بالمئة، و110 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، على الترتيب، "وبالتالي تعتمد استمرارية قدرة تونس على تحمل الديون على اتباع سياسات اقتصادية كلية حذرة في المدى المتوسط".

المرصد
الأسبوع