بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 12:35 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

السفارة الأمريكية ترحب بعودة الإنتاج في حقل الشرارة

بوابة إفريقيا الاقتصادية

رحبت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط استئناف الإنتاج في حقل شرارة النفطي.

وقالت السفارة، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "إن استئناف الإنتاج خطوة مهمة"، مشددة على ضرورة إنهاء إغلاق كافة الحقول والموانئ النفطية وإعادة الإنتاج.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط، أعلنت صباح اليوم الأحد، عودة الإنتاج بحقل الشرارة النفطي الواقع في جنوب ليبيا، وذلك بعد مفاوضات طويلة قامت بها المؤسسة لفتح صمام الحمادة الذي تم إغلاقه في شهر يناير الماضي والذي أدى إلى إيقاف الإنتاج وإلى انهيار الخزان (Surge Tank D101 B) الواقع بمنطقة (GOSP115) والذي تبلغ سعته (16,000) برميل في الحقل بعد أن قامت قوة مسلحة بمنع فرق الصيانة التابعة للمؤسسة من القيام بعمليات الصيانة.

وقال رئيس مجلس ادارة المؤسسة مصطفى صنع الله، "إن الاقتصاد الليبي عانى بما فيه الكفاية بسبب هذه الإغلاقات غير المشروعة وأمامنا الكثير من العمل ونتمنى أن تكون إعادة الإنتاج في حقل الشرارة الخطوة الأولى لإعادة الحياة لقطاع النفط والغاز في ليبيا، وبداية أيضا لإنقاذ الاقتصاد الليبي من الانهيار في هذه الأوقات العصيبة".

وأكدت المؤسسة، أن المرحلة الأولى من الإنتاج بقدرة 30 الف برميل في اليوم، ومن المتوقع عودة الإنتاج إلى القدرة الكاملة خلال 90 يوم بسبب الاضرار الناتجة عن الإغلاق الطويل جداً .

المرصد
الأسبوع