بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 16 أكتوبر 2021 07:02 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

الوفاق وأنقرة تعملان على إنشاء ميناء بحري بحماية تركية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت بعض المصادر الإعلامية إن حكومة الوفاق وتركيا يعملان حاليا على إنشاء ميناء بحري كبير سيكون الميناء البحري الذي تخطط تركيا لإنشائه في ليبيا.

وأضافت المصادر أن الميناء سيكون بحماية تركية ويضم منطقة تجارية حره مع حكومة الوفاق إضافة لأنشاء منطقة لصيانة السفن وإنشاء منطقة اقتصادية شاملة مبينة أن حكومة الوفاق تسعي للإتمام الاتفاق خلال الأسابيع المقبلة.

وأردفت المصادر أن شركات نفط تركية قررت إنشاء مقرات كبرى لها في العاصمة الليبية مؤكدة أن ممثلين عنهم زاروا العاصمة طرابلس.

وأوضحت المصادر أن تركيا وحكومة الوفاق وقعوا اتفاقيات جديدة خاصة بزيادة القوات التركية في ليبيا وإنشاء مصانع لإنتاج وتصنيع السلاح وأيضا إنشاء مراكز لتأهيل وتدريب قوات حكومة الوفاق بشكل رسمي في طرابلس تحت يد خبراء عسكريين على أن تتكفل حكومة الوفاق برواتب الخبراء العسكريين الاتراك المكلفين بعمليات التدريب

وتحدثت المصادر عن خلاف تركي - روسي بسبب استمرار تركيا في عمليات نقل مسلحين إلى ليبيا.

وأشارت المصادر إلى أن حكومة الوفاق عرضت الإفراج عن أي مواطنين روسيين تم القبض عليهم في طرابلس وذلك لتحسين العلاقات في مقابل أن يكّون هناك تعاون اقتصادي وسياسي خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن روسيا تتمسك بسحب المرتزقة.

وأضافت المصادر أن تركيا رفضت مقترحات روسية - فرنسية بسحب قواتها العسكرية من ليبيا وذلك لعودة للحل السياسي ورفضت مقترح بتخفيض قواتها تدريجيا في ليبيا وأكدت استمرارها في إرسال قوات ومعدات عسكرية ودعم الوفاق.

المرصد
الأسبوع