بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 12:03 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تعافي الطلب على الغاز في أوروبا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الثلاثاء، عودة طلب القطاع الصناعي في أوروبا على الغاز إلى معدلاته شبه الطبيعية، مع تخفيف إجراءات الإغلاق التي سبق فرضها في أغلب دول القارة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أن بيانات الطلب الصناعي على الغاز في أوروبا في مطلع الأسبوع الحالي تشير إلى أن الاستهلاك أقل من المستوى المعتاد للقطاع بنسبة 5% فقط بحسب تقديرات خدمة بلومبرغ لتمويل الطاقة الجديدة.

وأشارت بلومبرغ إلى تراجع الطلب الصناعي على الغاز الطبيعي في أوروبا بمقدار 30 مليون متر مكعب يومياً في إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا مجتمعة، في أواخر مارس (آذار) الماضي عندما وصل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد إلى ذروته، ولجأت البلاد إلى فرض إجراءات صارمة لوقف انتشار الفيروس. وتستهلك هذه الدول معاً حوالي ثلث إجمالي واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال.

وفي مطلع الأسبوع الحالي أصبح الطلب الصناعي على الغاز الطبيعي في أوروبا يقل بمقدار 12 مليون متر مكعب يومياً عن المتوسط الطبيعي، في حين كان الفارق قد وصل إلى أقل مستوى له يوم 12 مايو (أيار) الحالي عندما سجل 7 ملايين متر مكعب يومياً فقط.

وأشارت بلومبرغ إلى أنه رغم تعافي الطلب على الغاز في أوروبا مؤخراً، فإن مسار التعافي غير منتظم نظراً لتباين طريقة تعامل كل منطقة مع أزمة كورونا، إلى جانب تأثيرات عطلات الربيع المصرفية.

وخسر الطلب الأوروبي الصناعي على الغاز حتى الآن، حوالي 1.2 مليار متر مكعب بسبب أزمة كورونا.

ويمثل الاستهلاك الصناعي حوالي 25% من إجمالي استهلاك القارة الأوروبية من الغاز، في حين تستهلك محطات توليد الكهرباء حوالي 20 من إجمالي الاستهلاك ويمثل الاستهلاك المنزلي والتجاري حوالي 55 من إجمالي الطلب على الغاز في أوروبا.

المرصد
الأسبوع