بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:59 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

اقتصاد منطقة اليورو يهوي بأكبر وتيرة على الإطلاق بسبب كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أظهرت بيانات اليوم الجمعة، أن اقتصاد منطقة اليورو شهد أكبر انكماش على الإطلاق في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنةً مع الربع السابق، مثلما توقعت الأسواق، وذلك نتيجة لإجراءات العزل العام منذ مارس (آذار) الماضي، لإبطاء جائحة فيروس كورونا.

وقال مكتب الإحصاءات في الاتحاد الأوروبي يوروستات في تقديره الأولي، إن الناتج المحلي الإجمالي في دول منطقة اليورو التي تضم 19 دولة انكمش 3.8 %على أساس فصلي ما أدى إلى تراجع 3.2% علأساس سنوي، مثلما توقع خبراء اقتصاد.

وقال يوروستات، إن هذا أشد تراجع فصلي منذ 1995. وعلى أساس سنوي، كان الانخفاض الأكثر حدة منذ الربع الثالث من 2009 حين انكمش الإنتاج في منطقة اليورو 4.5%.

وسجلت فرنسا أكبر انكماش فصلي بـ 5.8%، تلتها سلوفاكيا بـ5.4% وإسبانيا بـ 5.2%.

وانكمش إنتاج إيطاليا 4.7% على أساس فصلي، ما يضعها رسمياً في ركود، بعد انكماش بـ0.1%، في الربع الأخير من 2019.

وتجاوزت ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، إجراءات العزل العام على نحو أفضل لتسجل انكماشاً بـ 2.2% بينما كانت فنلندا الدولة الوحيدة في منطقة اليورو التي تسجل نمواً بـ0.1%.

وقال يوروستات إن صادرات منطقة اليورو انخفضت 6.2% في مارس (آذار) نتيجة الجائحة، لكن الواردات تراجعت بنسبة أكبر، بلغت 10.1% على أساس سنوي، ما قدم دفعة لفائض التجارة الخارجية لمنطقة اليورو إلى 28.2 مليار يورو من 22.7 مليار يورو قبل عام.

لكن التجارة بين دول منطقة اليورو تراجعت 12.1% في مارس (آذار) مقارنة مع نفس الشهر قبل عام إلى 153.3 مليار يورو نتيجة إجراءات العزل العام لمواجهة الفيروس.

وتراجع التوظيف في منطقة اليورو 0.2% على أساس ربع سنوي من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار) الماضي، وهو أول تراجع فصلي منذ بدأ يوروستات السلسلة في الربع الثاني من 2013، ما دفع معدل نمو التوظيف على أساس سنوي للانخفاض بحدة إلى 0.3% من 1.1% في الأشهر الثلاثة السابقة.

المرصد
الأسبوع