بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 20 سبتمبر 2021 04:29 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

تراجع أرباح أرامكو في الربع/1 لكن التوزيعات تتماشى مع المخطط للعام

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم، اليوم الثلاثاء انخفاض صافي الربح في الربع الأول من العام بنسبة 25 بالمئة، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين، لكن التوزيعات النقدية الفصلية تتفق مع خطة مدفوعات بقيمة 75 مليار دولار للمساهمين للعام الجاري.

وتوقع محللون أن تبقي أرامكو،التي طُرحت أسهمها في البورصة العام الماضي، على التوزيعات لمساهمي الأقلية بينما تخفض التوزيعات للحكومة السعودية التي تضررت أوضاعها المالية نتيجة هبوط أسعار النفط وسط جائحة فيروس كورونا.

ونزلت أسعار خام برنت 65.6 بالمئة في الربع الأول، قبل أن يتفق منتجو أوبك+ على خفض الإمدادات بحجم قياسي قدره 9.7 مليون برميل يوميا بدءا من مايو أيار للمساعدة في رفع الأسعار وكبح فائض المعروض.

ورغم تراجع الأرباح، تظل التدفقات النقدية لشركة النفط الحكومية العملاقة قوية مقارنة بشركات النفط الكبرى الأخرى ما يعكس قوة قوائمها المالية ومتانتها.

وارتفع سهم أرامكو 1.3 بالمئة إلى 31.30 ريال بحلول الساعة 0825 بتوقيت جرينتش ولكنه يظل أقل من سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 دولارا.

وتراجع صافي الربح إلى 62.48 مليار ريال (16.64 مليار دولار) بعد الزكاة والضريبة في الربع المنتهي في 31 مارس آذار من 83.29 مليار ريال قبل عام. وهو أقل من تقديرات المحللين لربح 17.8 مليار دولار.

وقالت الشركة إنها دفعت إجمالي توزيعات أرباح بقيمة 13.4 مليار دولار عن الربع الأخير من 2019 وإنها ستقوم بسداد توزيع نقدي 18.75 مليار دولار عن الربع الأول من العام الجاري بما يتفق مع خطة الشركة لسداد مدفوعات أساسية 75 مليار دولار عن عام 2020 كاملا.

وقالت أرامكو إن توزيعات الربع الأول هي "الأعلى بين جميع الشركات المدرجة في العالم".

المرصد
الأسبوع