بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأحد، 26 سبتمبر 2021 06:41 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

اليابان تعلن غداً تفاصيل خطط إعادة فتح الاقتصاد

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال وزير الاقتصاد الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، أمس السبت، إن بلاده ستكشف النقاب غدا الاثنين عن تفاصيل خطط إعادة فتح الاقتصاد الذي تضرر بقوة جراء تداعيات تفشي وباء كورونا. ونقلت وكالة أنباء «بلومبرغ» الأميركية عن الوزير قوله، إن المقاطعات اليابانية الأربع والثلاثين التي ليست مصنفة «إنذارا خاصا» ستشهد تخفيفا جزئيا في القيود عندما يتحقق مزيد من الاحتواء للفيروس. وأوضح نيشيمورا في مؤتمر مع محافظي مقاطعتي طوكيو وأوساسكا، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة (فيديو كونفرانس)، أن على المقاطعات الـ13 التي تحمل تصنيف «إنذار خاص»، أن تتوقع تفسيرا أكثر وضوحا يوم الاثنين.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قال، الجمعة، إنه يميل إلى تمديد حالة الطوارئ العامة في أنحاء البلاد، في إطار مكافحة تفشي فيروس كورونا. ومن المقرر اتخاذ قرار نهائي في هذا الشأن يوم الاثنين.

وسجلت اليابان 14 ألفا و305 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، و455 حالة وفاة، في معدل يقل كثيرا عن مثيله في الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا.

وكان من المقرر بشكل أولي أن تنتهي حالة الطوارئ التي تعطي حكام المقاطعات صلاحية إصدار أوامر إغلاق للشركات، وأن تطلب من المواطنين البقاء في المنزل بالقدر المستطاع، في السادس من مايو (أيار) الحالي.

وطالبت مُحافِظة طوكيو كويكي يوريكو، ومحافظ أوساكا هيروفومي يوشيمورا، من الحكومة الإسراع بإصدار قانون يتضمن إجراءات الدعم الحكومي في مواجهة كورونا، وبينها مساعدات للشركات لدفع الإيجار. كما طالب الاثنان بمزيد من الصلاحيات للحكومات المحلية في السعي لتعزيز التعاون فيما بينها في مكافحة الوباء.

على صعيد متصل، أفاد تقرير حديث بأن قطاع ألعاب الهواتف في الصين حقق نموا قويا تجاوز 49 في المائة خلال الربع الأول من العام الحالي 2020.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) السبت عن تقرير لوكالة «سي إن جي» للأبحاث أن عائدات سوق ألعاب الإنترنت في الصين بلغت نحو 55 مليار يوان (نحو 7.79 مليار دولار أميركي)، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وفي خضم وباء كورونا، صارت الألعاب بديلا مهما للتفاعل الاجتماعي، ونقلت الوكالة عن وانج شيوي، المؤسس المشارك لـ«سي إن جي»، القول إن الطلب المتزايد من المستخدمين على الترفيه عبر الإنترنت عزز الاستهلاك الرقمي بشكل كبير.

المصدر: الشرق الأوسط

المرصد
الأسبوع