بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021 11:19 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

توقعات بانكماش الاقتصاد الأردني بسبب كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

توقع وزير المالية الأردني محمد العسعس أن ينكمش الاقتصاد الأردني بنسبة 3.4% بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، رغم أن التوقعات السابقة كانت تشير إلى نمو بمعدل 2.1% في الناتج المحلي الإجمالي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن العسعس قوله إن "الإيرادات المحلية انخفضت بقيمة 602 مليون دينار (849 مليون دولار) حتى نهاية أبريل(نيسان) الماضي"، موضحاً أنه آن الأوان للموازاة بين الأثر الاقتصادي والصحي.

وأوضح في إيجاز صحافي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أمس الأحد أن "الحرب الاقتصادية مع أزمة كورونا بدأت الآن، وكان أثرها بالغاً جداً وعميقاً في مستويات الإيرادات التي تتعرض لهزة كبيرة نسبياً، بالإضافة إلى انكماش في الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات النمو، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع عجز الموازنة".

وأشار إلى أن أزمة كورونا ومواجهة الاقتصادات العالمية لها، أدى إلى تفاقم المشكلة محلياً من خلال جفاف مصادر التمويل العالمية وتراجع مستويات الاستهلاك، وانخفاض مستويات السيولة لدى القطاع الخاص.

وقال العسعس إن "الحكومة ملتزمة بدفع الرواتب في مواعيدها"، مضيفاً أن "الاقتصاد الوطني بخير وسنستمر بضخ السيولة اللازمة لاستمرار عجلة الاقتصاد".

المرصد
الأسبوع