بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 18 سبتمبر 2021 07:31 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

كورونا يدفع اقتصادي فرنسا وإسبانيا إلى الانكماش

بوابة إفريقيا الاقتصادية

سجل اقتصادا فرنسا وإسبانيا انكماشا خلال الربع الأول 2020، تحت ضغوطات وضعها تفشي فيروس كورونا على البلدين الأوروبيين، اللذين يسجلان أعداد إصابات ووفيات مرتفعة.

وأورد تقرير صادر عن هيئة الإحصاءات الفرنسية، الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انكمش بنسبة 5.8 بالمئة خلال الربع الأول الماضي، على أساس سنوي.

يأتي انكماش الاقتصاد الفرنسي مدفوعا بتراجع الطلب على السلع في الأسواق المحلية، بنسبة 6.1 بالمئة، إذ يعتبر الاستهلاك من أبرز محركات الاقتصاد.

وفرضت فرنسا منذ 17 مارس/ آذار الماضي، قيودا على الحركة والتنقل داخليا وعبر الحدود، ومنعت مواطنيها من حرية التنقل، إلا لمسافات قريبة لغرض شراء سلع ضرورية، كإحدى أدوات مواجهة تفشي الفيروس.

في نفس الاتجاه، انكمش الناتج الداخلي الإجمالي لإسبانيا بنسبة بلغت 5.2 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، وفق تقديرات مؤقتة صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء.

وذكر معهد الإحصاء، الخميس، أن الأرقام بحاجة إلى مراجعة شاملة، نتيجة صعوبة حساب الأرقام والمؤشرات الرئيسة المؤثرة في الناتج المحلي الإجمالي، مع قيود التنقل وغلق عديد القطاعات لمواجهة تفشي الفيروس.

وحتى صباح الخميس، بلغ عدد إصابات كورونا في فرنسا، نحو 166.4 ألفا، منها 24.08 ألف وفاة، فيما بلغ إجمالي إصابات إسبانيا 236.9 ألفا، منهم 24.2 ألف وفاة.

المرصد
الأسبوع