بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 24 سبتمبر 2021 02:26 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تحطيم واجهات مصارف لبنانية احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

خرج آلاف اللبنانيين في طرابلس أمس إلى الساحات والشوارع للمشاركة في الاحتجاجات الشعبية، وفي طرابلس قطع المتظاهرون الطريق العام في شارع سوريا الذي يتوسط المنطقة ويربطها بالقبة من جهة وبمحافظة عكار من جهة ثانية.

وعمد المتظاهرون إلى تحطيم واجهة "مصرف الاعتماد المصرفي" الكائن في بولفار الميناء، وسط احتجاجات تندد بارتفاع الأسعار والتلاعب بسعر صرف الدولار، وما يزال المتظاهرون يجوبون المنطقة، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الجمهورية".

وسجل اشكال بين الجيش والمحتجين في ساحة عبد الحميد كرامي، ما دفع عناصر الجيش إلى إطلاق النار في الهواء لتفريق المحتجين.

وفي بيروت، تجمع عدد من المحتجين أمام مصرف لبنان في الحمراء، وسط إجراءات أمنية مشددة، ورددوا هتافات تندد بالسياسة المالية والنقدية لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وبالارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار.

وكان مجلس نقابة الصرافين في لبنان عقد اجتماعاً استثنائياً برئاسة النقيب محمود مراد حضره الأعضاء في جلسة طارئة أعقبت اقتحام مؤسسات وشركات الصرافة من قبل القوى الأمنية.

وأعلن مجلس النقابة في بيان صدر بعد الاجتماع "الإقفال التام حتى إطلاق سراح الصرافين ورفع أختام الشمع الأحمر، لأن الأمر تعدى الالتزام بتعاميم مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف".

وأكدت المصادر، أن النقيب محمود مراد اجتمع نهاراً بقائد الجيش جوزاف عون، حيث جدد مطالب النقابة بملاحقة غير المرخصين من منتحلي مهنة الصرافة الذين يساهمون بارتفاع سعر الدولار وتفلته دون ضوابط تحكمهم.

المرصد
الأسبوع