بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 02:20 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

الأسهم الخليجية ترتفع مع بداية التخفيف من العزل العام

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفعت معظم بورصات الشرق الأوسط اليوم الأحد مع تخفيف عدد من دول المنطقة إجراءات العزل العام المفروضة بسبب تفشي فيروس كورونا خلال شهر رمضان، لتسمح بإعادة فتح بعض الأنشطة وتقليص ساعات حظر التجول.

وأغلق المؤشر السعودي مرتفعا 3.5 بالمئة، حيث زاد سهم مصرف الراجحي وسهم شركة النفط العملاقة أرامكو ثلاثة بالمئة لكل منهما. وقفز سهم ثوب الأصيل عشرة بالمئة عقب الإعلان عن زيادة أرباح الربع الأول من العام.

وقالت وكالة الأنباء السعودية اليوم إن الملك سلمان أصدر أمرا برفع حظر التجول في جميع مناطق المملكة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء ابتداء من اليوم وحتى 13 مايو أيار، مع إبقاء الحظر على مدار 24 ساعة في مكة وأحياء سبق الإعلان عن عزلها.

وسمح الأمر أيضا بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية، مثل متاجر الجملة والتجزئة ومراكز التسوق من 29 أبريل نيسان إلى 13 مايو أيار.

وفي دبي، ارتفع المؤشر 3.5 بالمئة مدعوما بمكاسب سهم إعمار العقارية القيادي الذي صعد 6.1 بالمئة وصعود سهم بنك دبي الإسلامي 4.5 بالمئة.

وتقدم سهم العربية للطيران 5.6 بالمئة. ويوم الخميس، قالت الشركة إن مشروعها المشترك مع الاتحاد للطيران حصل على ترخيص تشغيل.

سمحت دبي يوم الخميس للمقاهي والمطاعم باستئناف أنشطتها وفتح مراكز التسوق من الثانية عشرة ظهرا إلى العاشرة مساء بحد أقصى 30 بالمئة من طاقتها.

كما ستسمح أيضا باستنئاف خدمات المواصلات العامة بما في ذلك قطار الأنفاق من 26 أبريل نيسان.

وزاد مؤشر أبوظبي 2.9 بالمئة، وقاد المكاسب صعود بنك أبوظبي الأول 3.6 بالمئة.

وأوردت وكالة أنباء الإمارات يوم الخميس أن الإمارات قلصت ساعات حظر التجول المسائي ساعتين ليصبح من العاشرة مساء حتى السادسة صباحا في شهر رمضان.

وفي الأسبوع الماضي، استحوذ البنك على 51 بالمئة في بنك ماي فير الكيني.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:

السعودية.. قفز المؤشر 3.5 بالمئة إلى 8058 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 2.9 بالمئة ليسجل 4182 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 3.5 بالمئة ليسجل 1957 نقطة.

البحرين.. فقد المؤشر 0.4 بالمئة مسجلا 1302 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.9 بالمئة إلى 3513 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر واحدا بالمئة مسجلا 5074 نقطة.

المرصد
الأسبوع