بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 12:22 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

بوينغ تنسحب من صفقة مع إمبراير بقيمة 4,2 مليارات دولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلنت مجموعة "بوينغ" السبت انسحابها من اتفاق بقيمة 4,2 مليارات دولار لشراء فرع الطائرات التجارية التابع لمنافستها البرازيلية "إمبراير"، في ضربة جديدة للمجموعة الاميركية التي تواجه ازمة فيروس كورونا وتداعيات ازمة طائرات "737 ماكس".

وكان من المفترض أن تؤسس الشركتان مشروعا مشتركا تحصل بوينغ فيه على حصة نسبتها 80 بالمئة من أنشطة منافستها البرازيلية التجارية، على ان توضع اللمسات الأخيرة على الصفقة بحلول الجمعة.

لكن بوينغ أفادت السبت أنها تمارس حقّها في الانسحاب من اتفاق مبدئي تم التوصل إليه في تموز/يوليو 2018، مشيرة في بيان إلى أن "إمبراير لم تف بالشروط اللازمة".

وعلق المسؤول لدى بيونغ عن الشراكة مع امبراير مارك ألن في بيان "انه امر مخيب جدا للامال"، مضيفا "لكننا بلغنا مرحلة لم يعد ممكنا فيها مواصلة المفاوضات في اطار بروتوكول الاتفاق بسبب عدم امكان معالجة ما تبقى من مشكلات".

واصدرت امبراير ردا شديد اللهجة متهمة بوينغ بانها عدلت عن الاتفاق "في شكل غير قانوني" وقدمت "ذرائع مغلوطة" لعدم الوفاء بالتزاماتها ودفع 4,2 مليارات دولار.

وقالت المجموعة البرازيلية ان بوينغ لم تشأ استكمال العملية "انطلاقا من وضعها المالي" ومشاكلها الناتجة من ازمة طائرة "737 ماكس وانشطة اخرى وسمعتها".

واكدت انها تعتزم ملاحقة بوينغ على الاضرار التي لحقت بها.

وذكرت وكالة بلومبرغ ان المجموعة الاميركية قد تضطر الى تسديد مبلغ يصل الى مئة مليون دولار بعدما تراجعت عن الصفقة.

لكن بوينغ اكدت في اتصال مع فرانس برس انها غير ملزمة بدفع هذا المبلغ.

المرصد
الأسبوع