بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 22 أكتوبر 2021 11:36 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

شركة كويتية تقاضي ”بوينغ” وتطالب بإعادة 336 مليون دولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أفادت معلومات صحافية أن شركة "ألافكو" الكويتية لشراء وتأجير الطائرات سوف تقاضي شركة بوينغ وتطالبها بإعادة الدفعة الأولى لقاء عقد شراء 40 طائرة من نوع 737 ماكس.

وبحسب التفاصيل التي نقلتها وكالة "بلومبرغ"، فإن الشركة الكويتية تود مقاضاة الشركة الأمريكية لتخلفها عن تسليم أسطول الطائرات في الموعد المحدد، ولاحقاً إلغاء الطلبية بشكل كامل.

وكان من المفترض أن يتم وضع طائرات 737 ماكس في الخدمة بدلاً من أسطول 737، ولكن بعد أن قضى 346 شخصاً في حوادث تحطم اثنين من الطائرات خلال فترة لم تمتد أكثر من 5 أشهر خلال العام الماضي، تم منع تلك الطائرات من التحليق وتوقفت الشركة عن تصنيعها.

وتفيد "بلومبرغ" أنه كان من المفترض على بوينغ تسليم تلك الطائرات إلى "ألافكو" في مارس (آذار) 2019، إلا أنه في ذاك الشهر تم تسجيل سقوط الطائرة الثانية من نوع ماكس.

وبحسب الدعوى المرفوعة في المكاتب القضائية الأمريكية، فإن الفشل في تسليم تلك الطائرات "يهدد قيمة الاتفاق بشكله الإجمالي، وعليه "ألافكو تلغي طلبية طائرات 737 ماكس وتطلب أن يتم إعادة جميع المبالغ التي دفعت مسبقاً".

وإلى جانب التأخر في تصنيع طائرات بوينغ 737 ماكس، فإن الشركة الأمريكية تعاني أيضاً من أزمة كورونا، إذ أغلقت أسهم الشركة منخفضة 1.36 دولار عند 134.97 دولار يوم أمس الأربعاء. ما يعني فقدانها أكثر من ثلثي قيمتها منذ أوائل مارس (آذار) 2019 ، قبل منع أسطول 737 ماكس من الطيران مجدداً.

المرصد
الأسبوع