بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:22 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

السعودية تؤكد استعدادها لاتخاذ أي إجراءات مع أوبك+ لتحقيق استقرار سوق النفط

بوابة إفريقيا الاقتصادية

 ذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن بيان لمجلس الوزراء أن المملكة قالت إنها تراقب أسواق النفط ومستعدة لاتخاذ أي إجراءات إضافية بالمشاركة مع حلفائها في أوبك+ ومنتجين آخرين للخام لتحقيق الاستقرار في سوق النفط.

وجاء البيان الصادر عن مجلس الوزراء في أكبر مصدًر للنفط في العالم بعد يوم من انزلاق العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى المنطقة السلبية للمرة الأولى في التاريخ مع تهاوي الطلب بسبب تبعات أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وذكر بيان مجلس الوزراء أن المملكة ملتزمة مع روسيا ”بتنفيذ التخفيضات المستهدفة للعامين المقبلين“.

وأعلنت أوبك وحلفاؤها بما في ذلك روسيا، وهي المجموعة المعروفة بأوبك+، خفضا كبيرا لإنتاج النفط يصل إلى عشرة بالمئة من الإمدادات العالمية. لكن مع إصابة أغلب الاقتصادات في أنحاء العالم بشلل شبه تام بسبب إجراءات العزل العام لمكافحة فيروس كورونا تهاوى الطلب على النفط بما يصل إلى 30 بالمئة.

 

وتراجعت أسعار خام القياس العالمي برنت والعقود الآجلة للنفط الأمريكي تسليم يونيو حزيران مقتربة من أدنى مستوياتها في حوالي عقدين يوم الثلاثاء.

وهبط برنت في عقود تسليم يونيو حزيران، وهو أقرب عقد استحقاق بعد أن انتهى استحقاق مايو أيار، إلى أدنى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2001 ملامسا 18.10 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 1257 بتوقيت جرينتش كان خام القياس العالمي منخفضا 19.4 بالمئة عند 20.62 دولار للبرميل.

المرصد
الأسبوع