بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 10:55 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

الوطنية للنفط: خسائر الإقفال بلغت 4.14 مليار دولار واتخذنا إجراءات تقشفية قصوى

بوابة إفريقيا الاقتصادية

عقد مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الاثنين 20 أبريل 2020 اجتماعا برئاسة مصطفى صنع الله، ضمّ أعضاء مجلس إدارة المؤسسة وكلّ رؤساء لجان الإدارة بكافة الشركات النفطية التابعة لها، لمناقشة تأثير إقفال المنشآت النفطية وانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على سير العمليات بالقطاع.

وقال صنع الله إن "الإغلاق غير القانوني للعديد من المنشآت النفطية منذ 17 يناير 2020 تسبب في تقليص الميزانية الممنوحة للمؤسسة لهذا العام، مما اضطرنا إلى اتخاذ إجراءات تقشفية قصوى، وخاصة فيما يتعلق بالمصاريف التشغيلية وبرامج العمل المختلفة، الأمر الذي سيؤثر سلبا على عملياتنا وبالتالي على الاقتصاد الوطني".

كما أكد مجلس إدارة المؤسسة "على الدور الإيجابي الذي تلعبه إدارات الصحة والسلامة والمكاتب الإعلامية بمختلف الشركات النفطية في توعية مستخدمي القطاع والمناطق المجاورة لعمليات المؤسسة الوطنية للنفط بمخاطر انتشار وباء كورونا وطرق الوقاية منه، ودعوا إلى ضرورة استمرار الشركات في تقديم الدعم للمناطق المجاورة لعملياتها، عن طريق توريد المزيد من المواد والمعدات الطبية التي ستساهم في الحد من انتشار هذا الفيروس".

أما رؤساء لجان الإدارة بالشركات التابعة للمؤسسة فقد استعرضوا "مختلف التحديات والصعوبات التي تواجههم في أدائهم لعملهم في ظل الاقفالات والإجراءات الاحترازية لمجابهة الجائحة وتقليص الميزانيات الممنوحة للشركات، مؤكدين على أنّ هذه الظروف الصعبة لن تزيدهم إلا إصرارا على مواصلة العمل وبذل المزيد من الجهود للنهوض بقطاع النفط والغاز الليبي وإنعاش الاقتصاد الوطني".

وذكّر المجتمعون في اللقاء بأن المستوى الحالي لإنتاج النفط في ليبيا 98,274 برميل في اليوم بحلول يوم الخميس 16أبريل 2020، بقيمة خسائر مالية بلغت 4,143,728,167 دولار أمريكي منذ 17 يناير 2020.

المؤسسة الوطنية للنفط ليبيا الاقتصاد الليبي مصطفى صنع الله
المرصد
الأسبوع