بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 16 أكتوبر 2021 08:21 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

إسبانيا وفرنسا والبرتغال تطالب دول الاتحاد الأوروبي بالتضامن ضد كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ناشدت إسبانيا والبرتغال وفرنسا بقية دول الاتحاد الأوروبي ضرورة العمل المشترك والتضامن من أجل التصدي لتداعيات فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).
جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسبانية، مساء الجمعة، ذكر أن سكرتير الدولة المسؤول عن شؤون الاتحاد الأوروبي، خوان عونزاليز باربا عقد لقاء عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع نظيريه الفرنسي والبرتغالي.
وأوضح البيان أن المسؤولين من الدول الثلاث اتفقوا على ضرورة تحرك دول الاتحاد الأوروبي بشكل مشترك في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، وشددوا كذلك على أهمية التنسيق المشترك من أجل مساعدة الشركات والعمال المتضريين من الوباء، وحماية المواطنين الأوروبيين.
وأوضح البيان أن القمتين المقبلتين لوزراء خارجية، ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي المزمعتين يوما 22 و23 أبريل/نيسان الجاري، "ستكونا اختبارًا لمدى التضامن والمصداقية داخل الاتحاد".
وتابع قائلا "يجب أن تكون أوروبا على مستوى الاستجابة لهذا التحدي التاريخي الذي يتطلب رؤية حقيقية"، مشددًا على "ضرورة تأسيس استقلالية ذاتية استراتيجية أوروبية حقيقية في الصحة والزراعة والصناعة".
وأردف مؤكدًا أنه "ينبغي بناء أوروبا أكثر قوة ووحدة وسيادة"، مضيفًا "لا يمكن التغلب على هذا الوباء وتنشيط اقتصادنا إلا من خلال التضامن، لا يمكن لأي دولة أن تتعافى بمفردها ".
كما دعت إسبانيا وفرنسا والبرتغال إلى ضرورة تطوير الخطة المالية للاتحاد الأوروبي 2021-2027 ، واستيراتيجيته الرقمية؛ لتصبح أوروبا أكثر اجتماعية، وقادرة على مواجهة التحديات، وفي مقدمتها تغير المناخ.
ويعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قمتهم يوم 22 أبريل، أما قمة رؤساء الدول والحكومات فستكون يوم 23 من الشهر نفسه، وذلك عبر تقنية الفيديو-كونفرانس(دائرة تلفزيونية مغلقة).

المرصد
الأسبوع