بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 05:04 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

تحسن لبورصات العالم بآمال النتائج والتعافي الصيني

بوابة إفريقيا الاقتصادية

فتحت الأسهم الأميركية على مكاسب، تجاوزت واحداً في المائة، الثلاثاء، مع بدء موسم إعلان النتائج، إذ أعطى بنك جيه بي مورغان، وشركة جونسون آند جونسون، أول لمحة لتأثير جائحة فيروس كورونا المستجد على الشركات الأميركية.
وزاد المؤشر «داو جونز الصناعي» 299.80 نقطة، بما يعادل 1.28 في المائة، ليصل إلى 23690.57 نقطة. وصعد المؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بمقدار 43.47 نقطة، أو 1.57 في المائة، مسجلاً 2805.10 نقطة. وتقدم المؤشر «ناسداك المجمع» 160.79 نقطة أو 1.96 في المائة إلى 8353.21 نقطة.
أما في أوروبا فقد ارتفعت الأسهم بعد صعود قوي في الأسبوع الماضي، إذ عززت بيانات تجارة من الصين، جاءت أفضل من المتوقع، حالة الارتياح الناجمة عن مؤشرات أولية بأن إجراءات العزل العامة الشاملة الهادفة لاحتواء جائحة فيروس كورونا تحرز نجاحاً.
وصعد المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 1.1 في المائة بحلول الساعة 07:03 بتوقيت غرينتش، بعد أن اختتم الأسبوع الماضي على ارتفاع قوي، جاء مدفوعاً بجولة أخرى من إجراءات التحفيز القوية ومؤشرات أولية على أن الفيروس بدأ في التراجع في بعض مراكز التفشي.
وتحول التركيز هذا الأسبوع على نتائج أعمال الشركات الأميركية، مع تأهب المستثمرين لموسم قاسٍ، مع تأثير الأزمة الصحية على أنشطة الشركات، وتسببها في حصول أعداد كبيرة من العاملين على إجازات.
وتلقت المعنويات دفعة أمس، إذ أظهرت بيانات تباطؤ تراجع الصادرات والواردات الصينية في مارس (آذار) بعد أن انخفضت في الشهرين السابقين، لكن محللين يحذرون من أن تحقيق تعافٍ على أساس متين يبعد شهوراً.
وارتفعت الأسهم الإسبانية 1.5 في المائة مع استئناف بعض الشركات للعمل، على الرغم من أن المتاجر والأماكن العامة من المقرر أن تظل مغلقة حتى 26 أبريل (نيسان) على الأقل.
وقفز سهم سوبي السويدية لصنع عقاقير الأمراض النادرة 7.6 في المائة ليتصدر المؤشر «ستوكس 600» بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح للربع الأول أقوى من المتوقع مع تحفيز الجائحة لارتفاع الطلب على بعض منتجاتها الدوائية.
وفي آسيا، قفز المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية 3 في المائة، ليسجل أعلى مستوى إغلاق فيما يزيد عن شهر، وقادت المكاسب الشركات المرتبطة بأشباه الموصلات وشركات التجزئة.
وصعد المؤشر نيكي 3.1 في المائة عند الإغلاق ليسجل 19638.81 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ 10 مارس. وشهدت السوق إقبالاً على شركات إنتاج معدات أشباه الموصلات بعد مكاسب الليلة السابقة بنسبة 1.4 في المائة لمؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات في الولايات المتحدة. وارتفع سهم «سومكو كورب» 5.5 في المائة، و«أدفانتست كورب» 6.4 في المائة و«طوكيو إلكترون» 4 في المائة.
وكسب المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2 في المائة إلى 1433.50 نقطة. وأنهت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية، وعددها 33، التعاملات على ارتفاع، ما عدا اثنين.

المصدر: الشرق الأوسط

المرصد
الأسبوع