بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 8 ديسمبر 2021 09:14 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

ارتفاع أسعار النفط بعد الاتفاق التاريخي على خفض الإنتاج

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفعت أسعار النفط صباح اليوم الإثنين، في الأسواق الآسيوية بعد اتفاق أوبك وشركائها على خفض تاريخي للإنتاج، وسط أزمة فيروس كورونا الجديد.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بـ 7.03% إلى 24.36 دولاراً، وبرنت بحر الشمال بنسبة 4.6%.

وحافظت الأسعار على ارتفاعها بعد الظهر في الأسواق الآسيوية، فبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط 23.94 دولاراً، بارتفاع 5%، في حين سجل سعر خام برنت فواصل ارتفاعاً بـ 4.2% في تعاملات بعد الظهر، بانخفاض طفيف عن الصباح، وبلغ سعر البرميل 32.83 دولاراً.

واتفقت أوبك وشركاؤها في مجموعة أوبك بلاس، مساء أمس الأحد، في اجتماع عبر الفيديو دام ساعةً، على أكبر خفض للإنتاج في التاريخ، على أمل أن يسهم ذلك في رفع سعر النفط، بعد تفشي وباء كورونا.

وكتب وزير الطاقة السعودي عبر العزيز بن سلمان في تغريدة، أن "الاجتماع انتهى بإجماع المنتجين في أوبك+ على خفض الإنتاج ابتداءً من مايو(أيار) المقبل".

ولكن بعض المحللين يشككون في نتائج الخفض، على غرار ستيفن إينيس من أكسيكورب، الذي أشار إلى الشكوك التي تهيمن على الاتفاق، خاصةً بعد انهيار الطلب بسبب وباء كورونا.

وقال إينيس: "المخاوف قائمة من أن يكون الاتفاق متأخراً جداً، فر يكون كافياً لوقف انخفاض الأسعار في الأسابيع المقبلة، مع تناقص سعة التخزين".

المرصد
الأسبوع