بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 18 سبتمبر 2021 12:47 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

40 % من طائرات العالم على الأرض بدون مأوى

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تخضع حاليا 98% من المسارات الجوية في العالم لقيود سفر مشددة، تتضمن إغلاقا أو حظر سفر جزئي أو تدابير الحجر الصحي، وفقا لبيانات اتحاد النقل الجوي الدولي "اياتا".

 

وفي أوروبا، من المتوقع أن تتراجع السعة المقعدية بنحو 90% في الربع الثاني من 2020. وفي الشرق الأوسط، من المتوقع أن تتراجع السعة بنحو 80%، فيما ستتراجع بالولايات المتحدة وآسيا بنسبة 50%، وفقا لأحدث بيانات إياتا.

وهناك نحو 10.5 ألف طائرة، تمثل 40% من إجمالي أسطول الطائرات العالمي، متواجدة على الأرض دون تشغيل، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد.

ومع تزايد عدد الطائرات التي لا تجد ركابا، يبرز التساؤل الهام، وهو كيف سيتم استيعاب هذه الطائرات على الأرض.

وتحاول شركات الطيران أن تبقي الطائرات بالقرب من موطنها. وفي الوقت الحالي، تمتلئ الممرات ومناطق الصيانة وأماكن التحميل في مطارات العالم بالطائرات.

وقال سيرجيو فيرنانديز، المدير الإقليمي للمطارات والركاب والشحن والأمن لقارة أوروبا في اياتا، إن شركات الطيران ترغب في وضع طائراتها في المطارات القريبة منها، لكي تستطيع صيانتها، وعودة العمل في أسرع وقت عندما تسمح الظروف بذلك.

ووضع الطائرات في أماكن الوقوف بالمطارات ليست مجانية، ففي الوقت الذي تعفى فيه مطارات مثل هيثرو وشارل دي غول الطائرات من رسوم الاصطفاف، تطبق باقي المطارات رسوما. وخاطبت اياتا وزارات الطيران في العالم مطالبة بتخفيض رسوم انتظار الطائرات.

وتمثل تكلفة انتظار الطائرات، ما يعادل 2% من إيرادات المطارات، ولكنها قد تتغير تلك النسبة نظرا للظروف الحالية.

المرصد
الأسبوع