بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 03:46 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

كورونا تخفض سعر الفائدة بـ”بنك إسرائيل”

بوابة إفريقيا الاقتصادية

خفض بنك إسرائيل (البنك المركزي)، الإثنين، سعر الفائدة الرئيسة على الشيكل إلى 0.1 بالمئة نزولا من 0.25 بالمئة، في أول هبوط منذ فبراير/شباط 2015.

وقال البنك في بيان له، إن خفض سعر الفائدة الرئيس يأتي استجابة لوباء الفيروس التاجي، والركود العالمي المتوقع بسبب تفشيه عالميا.

وذكر البنك في تفسير قرار خفض أسعار الفائدة، أن أزمة الفيروس المعروف علميا بـ (كوفيد-19)، أوقفت اتجاه النمو وتحول الاقتصاد إلى انكماش، حيث "تم إغلاق أكثر من ثلث الاقتصاد، والاستهلاك تراجع بنسبة 25 بالمئة".

وأضاف البنك أن أكثر من مليون عامل دخلوا إلى طوابير العاطلين عن العمل، "بينما هناك 24 بالمئة من القوى العاملة في البلاد طالبوا بإعانات للبطالة".

وتوقع بنك إسرائيل، انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5 بالمئة في الربع الأول 2020 على أساس ربع سنوي، بافتراض إزالة الجزء الرئيس من قيود الفيروس بحلول يونيو/حزيران المقبل.

كما توقع انكماش الاقتصاد بنسبة 5 بالمئة تقريبا في 2020، بمعدل بطالة 6 بالمئة، مشيرا أن بداية التعافي قد تكون في الربع الثالث، على أن ينمو الاقتصاد بنسبة 9 بالمئة في 2021.

وزاد: "من المتوقع أن تصل نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 75 بالمئة في 2020.. هناك قدر كبير من عدم اليقين فيما يتعلق بالأزمة المتوقعة، نظرا لعدم الوضوح بشأن طول الأزمة وحجمها".

وفيما يتعلق بالشيكل، قال بنك إسرائيل أنه "كان هناك تقلب استثنائي في سعر الصرف، على خلفية ضائقة السيولة بالدولار في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم".

والإثنين، أعلنت الصحة الإسرائيلية ارتفاع إجمالي الإصابات بكورونا إلى 8611 بينهم 55 حالة وفاة، و141 في حالة صحية صعبة.

المرصد
الأسبوع