بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 19 أبريل 2024 03:53 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تقرير بريطاني يطالب الصين بمليارات الدولارات لتعويض الخسائر

بوابة إفريقيا الاقتصادية

خلصت دراسة بريطانية حول أزمة تفشي وباء كورونا في المملكة المتحدة، إلى ضرورة مطالبة المملكة المتحدة الصين بمبلغ 351 مليار جنية إسترليني (430 مليار دولار) كتعويض عن الخسائر التي سببها انتشار الفيروس، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" الإنكليزية.

وأكد التقرير أن المجموعة الصناعية الكبرى المؤلفة من 7 دول، وهي أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا، تعرضت لخسائر اقتصادية قٌدرت بنحو 3.2 تريليون جنية إسترليني (3.9 تريليون دولار) بسبب تفشي الفيروس.

وأشار التقرير الذي أعدته جمعية هنري جاكسون، وهي مؤسسة فكرية بريطانية للسياسة الخارجية، تحت عنوان "تعويض الفيروس التاجي: تقييم الذنب المحتمل للصين وسبل الاستجابة القانونية"، إلى أن هذه الخسائر كان يمكن تجنبها لو كان الحزب الشيوعي الحاكم في الصيني صريحاً في تعامله مع الفيروس، ولم يخف الحقائق عنه.

كما سلط التقرير الضوء على بعض القرارات الخاطئة التي اتخذتها الحكومة البريطانية بناءً على المعلومات الخاطئة التي أعلنت عنها الحكومة الصينية ومنظمة الصحة العالمية، مثل عدم إلغاء الرحلات الجوية بين لندن ووهان.

وتضمن التقرير أدلة على أن الصين انتهكت بشكل مباشر معاهدة الرعاية الصحية الدولية بسبب إخفاء المعلومات والحقائق عن الفيروس، وحدد التقرير عشرة طرق قانونية يمكن للدول الكبرى اتباعها للحصول على تعويضات من بكين.

كما أكد التقرير أن بكين هي المسؤولة عن تفشي الفيروس، وأنه إذا تم رفع دعاوى قضائية ضدها، فقد تدفع تريليونات الدولارات كتعويض لحكومات العالم.

وعلى خليفة هذا التقرير، كتب أربعة وزراء سابقين في الحكومة الإنكليزية، و11 نائبا محافظا آخرين، رسالة مشتركة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون، يطالبونه بضرورة إعادة التفكير في العلاقات الصينية الإنكليزية، والمطالبة بتعويضات عن تفشي الفيروس.

وقال الوزراء السابقون إيان دنكان سميث وديفيد ديفيس وأوين باترسون إنهم قلقون بشأن الضرر الذي لحق بإنكلترا بسبب عدم امتثال الصين للمعاهدات الدولية.

وأكدوا أن عدم الاهتمام بالفيروس في بدايته سبب عواقب وخيمة على الصحة والاقتصاد العالميين، قد تكون التكلفة على المملكة المتحدة وحدها، كما يقترح تقرير جمعية هنري جاكسون، أكثر من 350 مليار جنيه استرليني.

من جانبه، قال بوب سيلي، عضو اللجنة المختارة للشؤون الخارجية، وهو أحد الموقعين على الرسالة: "عندما نمر بهذه الأزمة، نحتاج إلى إعادة تقييم قدرتنا على التعامل مع التهديدات غير التقليدية لمجتمعنا، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو في هذه الحالة جائحة، لا يمكننا المرور بهذه الصدمة مرة أخرى دون الاستعداد بشكل أفضل".

بينما قال عدد من مسؤولين الحكوميين البريطانيين: "هذه التقارير لا تمثل موقفاً حكوميا، وبريطانيا أشادت بإسهام الصين في الاستجابة العالمية لأزمة الفيروس".

يذكر أن المملكة المتحدة سجلت أكثر من 42 ألف حالة إصابة بالفيروس، ونحو 4320 حالة وفاة.

المرصد
الأسبوع