بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مايو 2020 11:24 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

الاقتصادي الأوروبي يواصل نسقه السلبي بسبب كولرونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، لتمحو مكاسب هزيلة حققتها هذا الأسبوع، إذ ألمحت المزيد من الشركات إلى تأثر النشاط سلبا بفعل جائحة فيروس كورونا، منذرة بركود كبير للأرباح قبل موسم الإعلان عن نتائج الأعمال.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0705 بتوقيت جرينتش، فيما اقتفت أسهم الطاقة أثر انخفاض في أسعار النفط مع تنامي قلق المستثمرين بشأن اتفاق سعودي روسي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه توسط فيه.

وتراجعت أسهم مجموعة زوريخ للتأمين وأكسا وميونيخ ري وبرودنشال بما يتراوح بين 1.9 بالمئة و4.2 بالمئة بعد أن طلبت الجهة التنظيمية المعنية بقطاع التأمين في الاتحاد الأوروبي من شركات التأمين وإعادة التأمين تعليق توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم مؤقتا.

وانخفض سهم بي.إيه.إي للأنظمة البريطانية 1.3 بالمئة بعد أن قالت إنها سترجئ قرارا بشأن سداد توزيعات أرباحها ودشنت إجراءات لمراقبة التكاليف عقب اضطراب كبير ناجم عن تفشي الفيروس.

وأعلنت إتش آند إم، ثاني أكبر شركة في العالم لبيع الملابس بالتجزئة، عن انخفاض بنسبة 46 بالمئة في مبيعات مارس آذار وقالت إنها تتوقع تكبد خسارة في الربع الثاني من سنتها المالية.

لكن أسهم الشركة، التي فقدت 40 بالمئة من قيمتها منذ نهاية يناير كانون الثاني، قفزت خمسة بالمئة إذ قالت إنها تتخذ خطوات لتعزيز مصدات السيولة وخفض النفقات التشغيلية.

المرصد
الأسبوع