بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مايو 2020 01:35 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

أسعار الخام تقفز 30% في أكبر مكسب يومي تاريخياً

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قفزت أسعار النفط أكثر من ثلاثين في المائة، في طريقها إلى أكبر مكسب ليوم واحد على الإطلاق، على خلفية محادثات الرئيس الأميركي دونالد ترمب وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع تقارير بأن الرئيس الأميركي يتوقع أن يعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي عن خفض إنتاجي بين عشرة ملايين و15 مليون برميل.
وإضافة إلى الدفعة المقدمة من المباحثات الهاتفية، كان هناك عامل إيجابي آخر تمثل في الدعوة السعودية الخميس لأعضاء منظمة أوبك والدول النفطية خارجها لاجتماع عاجل للوصول إلى «اتفاق عادل» يعيد «التوازن» لأسواق الخام.
كما دعمت التصريحات الروسية وإن كانت مستقلة، التوجه إلى العودة للتنسيق، إذ قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الخميس إن أسعار النفط الحالية لا تناسب أي أحد. وقال متحدثا لإذاعة صدى موسكو، إن من الخطأ أن تزيد روسيا إنتاجها النفطي في الوقت الحالي وسط تخمة معروض لا تتزحزح. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 8.04 دولار بما يوازي 33 في المائة إلى 32.78 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 6.62 دولار أو 33 في المائة إلى 26.93 دولار. ويضع ذلك برنت على الطريق نحو أكبر مكسب يومي له على الإطلاق.

المرصد
الأسبوع