بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مايو 2020 11:33 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

«أورالز» الروسي في أدنى سعر له منذ عقدين

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت السلطات الروسية، إن سعر النفط الروسي خام «أورالز» انخفض إلى أدنى مستويات له منذ عقدين الأمر الذي سيخلف تبعات كبيرة على موزانة الدولة.

وذكر مسؤول روسي أن انتهاء العمل باتفاقية أوبك+ في 6 مارس (آذار) الماضي، أثر على أنتاج الشركات النفطية كان سعر النفط الروسي خام «أورالز» عند مستوى 50 دولاراً وسطياً للبرميل، إلا أنه بدأ يتراجع في الآونة الأخيرة.

وقالت وكالة أسعار الطاقة العالمية (أرغوس ميديا)، الخميس "إن سعر الخام الروسي في شمال غربي أوروبا، للصادرات وفق شروط «cif»، تسليم في ميناء روتردام في هولندا، انخفض في الأول من أبريل (نيسان) الحالي حتى 10.54 دولار للبرميل، أي حتى مستويات قياسية متدنية، تُسجل لأول مرة منذ مارس 1999. وكذلك الأمر، انخفض سعر «أورالز» في البحر الأبيض المتوسط حتى مستوى ربيع عام 1999، وبلغ 12.79 دولار للبرميل، في صفقات «cif» تسليم في ميناء أوغوستا الإيطالي".

وأشار مسؤولون روس إلى أن الحكومة قد تضطر إلى بيع عملات صعبة بقيمة تعادل 100 مليار روبل، وربما أقل أو أكثر من ذلك بـ15 مليار روبل، أي ستنفق خلال شهر واحد نحو 1.3 مليار دولار، من مدخرات صندوق الثروة الوطني، التي بلغت قيمتها 123.4 مليار دولار في الأول من مارس، وفق بيانات وزارة المالية الروسية

المرصد
الأسبوع