بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 4 ديسمبر 2021 12:18 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

انتعاش أسعار النفط بعد تراجعها إلى أدنى مستوى منذ 18 عاماً

بوابة إفريقيا الاقتصادية

شهدت أسعار النفط انتعاشاً قوياً في تعاملات آسيا اليوم الثلاثاء بعد يوم من تراجعها إلى أدنى مستوى منذ 18 عاماً، مع تعزيز خطوات صنّاع القرارات لدعم الاقتصاد العالمي المتضرر من كورونا، لثقة المستثمرين.

وارتفع خام تكساس الوسيط 7.3% إلى 21.5 دولاراً للبرميل، وخام برنت المرجعي الدولي 3.3% ليبلغ 23.5 دولاراً للبرميل.

وانخفضت في نيويورك الإثنين، الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ 2002 مع تراجع برميل غرب تكساس الوسيط إلى أقل من 20 دولاراً.

وتراجعت أسواق النفط في وقت فرضت حكومات العالم إجراءات عزل تام لمنع تفشي الفيروس، ما تسبب في انخفاض الطلب على الخام.

وبات نحو خمسي سكان العالم حالياً معزولين في منازلهم بينما ارتفعت حصيلة الوفيات بالفيروس إلى أكثر من 37 ألف، في وقت يتفشى فيه الوباء بشكل خطير في الولايات المتحدة.

وأعلنت الرياض الاثنين أنها ستزيد صادراتها بنحو 600 ألف برميل في اليوم لتصل إلى عدد قياسي يبلغ 10.6 ملايين برميل يومياً في مايو (أيار).

وسجلت الأسعار انتعاشاً قوياً اليوم مع استغلال المستثمرين هبوط الأسعار للشراء بأسعار منخفضة وسط تركيز على الإجراءات التي كشفتها حكومات العالم لتحفيز الاقتصاد العالمي، بما في ذلك حزمة بتريليوني دولار في الولايات المتحدة.

وتحسنت الأسواق على خلفية الاتصال أمس الاثنين بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي ناقشا فيه أسعار النفط.

وقال ستيفن إنيس من منظمة "أكسي كورب" الرائدة في استراتيجيات الأسواق إن اتصال ترامب ربما كان "محاولة لدفع روسيا للجلوس على طاولة المفاوضات مع السعودية أو حتى تخفيف العقوبات على موسكو، إذ تستدعي الأوقات العصيبة حلولاً جذرية".

وصدرت تحذيرات كذلك من هبوط أسعار النفط بشكل أكبر مع اقتراب الخزانات في العالم من كامل قدرتها الاستيعابية.

المرصد
الأسبوع